محامي الأخوين القروي: عقوبات بالسجن 20 سنة تهدد موكليّ
tunigate post cover
تونس

محامي الأخوين القروي: عقوبات بالسجن 20 سنة تهدد موكليّ

2021-09-08 17:12

أعلن مروان حاجي، الحقوقي وعضو هيئة الدفاع عن الأخوين نبيل وغازي القروي في تصريح لبوابة تونس الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول، أنّ موكّليه يواجهان تهما تشمل تهريب مهاجرين من قبل جماعة إجرامية منظمة والدخول والإقامة في التراب  الجزائري بطريقة غير شرعية، وتصل عقوبتها إلى  20 سنة سجنا.

وأوضح حاجي، أنّ النيابة العمومية بالقطب الجزائي هي من وجّهت التهم إلى الأخوين القروي، وأنّ المواد 303 مكرر 32 فقرة 5 و المادة 42 من قانون العقوبات و المواد 4 و 44 و 7 من قانون دخول الأجانب، تنص على أنّ عقوبتها تصل إلى 20 سنة سجنا.

وأكد مروان الحاجي، أنّ “دور الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان في موضوع الأخوين القروي سيكون رقابيا أكثر منه تقني و هذا مراعاة لحقوق وضمانات المتهم فقط في المحاكمة العادلة هكذا ارتأت القيادة الوطنية و هذا بسبب الضجة الإعلامية والحقوقية التي عرفتها مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلامية في الجزائر وتونس بسبب قضية القروي” . 

وبخصوص قضية نقله من اختصاص محكمة تبسة، أوضح أنّ “الرابطة ترى أنه أمر عادي بسبب خطورة التهم الموجهة للمعنيين سواء الجزائريين أو التونسيين لأن هذا النوع من التهم يختص به القطب الجزائي المتخصص دون غيره من المحاكم” . 

وشدّد على أنّ “الرابطة تعيب حديث بعض الحقوقيين عن صفقة تسليم اللاجئ السياسي بتونس سليمان بوحفص مقابل القروي و تدنيهم لهذا المستوى وكأنهم يتحدثون عن صفقة تبادل أسرى بين عدوين في حرب  لا ندري هل هو حديث عفوي أم الغرض منه الضغط على العدالة، أم أنهم يريدون معاملة القروي معاملة خاصة”.

وتابع “وإن كان هذا هو الهدف فأذكرهم أنه في السجون الجزائرية يقبع مسؤولون بدرجة رؤساء حكومات ووزراء وحتى جنرالات ، فلا ينتظرو أي معاملة خاصة بل سيحاكم وتتخذ معه كل الإجراءات القانونية و في حالة أي خرق في حقوقه المكفولة قانون سنتدخل” .

تونس#
نبيل القروي#

عناوين أخرى