تونس

محامية الخياري: موكّلي لن يتخلى عن الحصانة

فور خروجها من مقر المحكمة العسرية بتونس العاصمة، قالت حنان الخميري محامية النائب بالبرلمان راشد الخياري، في تصريح خاص لبوابة تونس، الاثنين 26 أفريل، إنّ موكلها لن يتخلى عن الحصانة البرلمانية. وصرحت: “قاضي التحقيق المتعهد بالقضية أكّد أنه لم يتخلّ عن القضية وماضي في تتبع الخياري رغم كل الخروقات التي  أقدمت عليها المحكمة وتمسك نائب الشعب بالحصانة البرلمانية” وفق تعبيرها.

وأكدت الخميري أنّ هيئة الدفاع ستجتمع لاتخاذ القرار المناسب حيال ذلك.

واعتبرت محامية الخياري، أنّه “يوجد عديد المخالفات القانونية في الملف، سواء في ما يتعلق بإصدار بطاقة الجلب في حق الخياري حيث أنّ قاضي التحقيق أصدرها مباشرة دون احترام الإجراءات القانونية ولم يوجه دعوة رسميّة للنائب كما تنص على ذلك مجلة الإجراءات الجزائية مع وجوب تحديد الصفة (متهم أو شاهد) التي على أساسها تم توجيه الدعوة”.

وأشارت، إلى أنّ حاكم التحقيق لدى المحكمة العسكرية “اكتفى بإعلام النائب بضرورة الحضور من أجل الاستماع إليه دون ذكر التهمة الموجهة إليه وبالتالي بطاقة الجلب باطلة”.وأكّدت أن النائب الخياري متمسك بالحصانة البرلمانية ووجّه عن طريقها (محاميته) طلب رسمي في ذلك لمجلس النواب، مرجحة أن البرلمان سينظر قريبا في الطلب.

تلبس في فيسبوك.

وأصدرت النيابة العسكريّة بطاقة جلب في النائب راشد الخياري الأسبوع الماضي، واعتبرته في حالة تلبّس بعد نشره فيديو على صفحته بفيسبوك اتّهم فيه الرئيس قيس سعيّد بالخيانة وقبض أموال في حملته الانتخابية بلغت قيمتها 5 مليون دولار من ضابط مخابرات أمريكي زمن الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال الخياري لبوابة تونس في حوار خاص الأسبوع الماضي إن بحوزته وثائق تؤكد أن فوزي دعاس مدير الحملة الانتخابية لسعيّد هو من تسلّم هذا المبلغ عن طريق حوالات بريدية.