مجموعة العشرين تُطالب روسيا بالانسحاب من أوكرانيا
tunigate post cover
عالم

مجموعة العشرين تُطالب روسيا بالانسحاب من أوكرانيا

الأمن الغذائي والاستقرار المالي في خطر... تحذيرات من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا
2022-11-16 13:01

طالبت الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، روسيا بالانسحاب “الكامل وغير المشروط” من الأراضي الأوكرانية.

وأدانت غالبية الدول المشاركة في القمة التي عُقدت على مدى يومين في جزيرة بالي بإندونيسيا، الحرب الروسية في أوكرانيا، محذّرة من أيّ استخدام أو تهديد بالأسلحة النووية، قائلة إنّ هذا الأمر “غير مسموح به”.

وجاء في البيان الختامي لـ(G20) ، أنّ الحرب “تُسبب معاناة بشرية هائلة وتُفاقم الهشاشة الموجودة في الاقتصاد العالمي، ما يقلص النمو ويرفع التضخم، ويُعطل سلاسل التوريد ويزيد في أسعار الطاقة، إضافة إلى أنها تمثل سببا في انعدام الأمن الغذائي وزيادة مخاطر الاستقرار المالي”.

وأضافت: “من الضروري التمسك بالقانون الدولي والنظام متعدّد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار”، داعية إلى الحل السلمي للنزاعات، وتعزيز الجهود المبذولة لمعالجة الأزمات من خلال الدبلوماسية والحوار.

وفي السياق ذاته، رحبت مجموعة العشرين باتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة، مؤكدة أهمية استمرار تنفيذها بشكل كامل، وموضحة أنّ الاتفاق ساهم في “تخفيف التوتر ومنع انعدام الأمن الغذائي العالمي، والجوع في البلدان النامية”.

الغزو الروسي لأوكرانيا#
روسيا#
قمة العشرين#

عناوين أخرى