متى سيحين موعد إرجاع النفايات إلى إيطاليا؟
tunigate post cover
تونس

متى سيحين موعد إرجاع النفايات إلى إيطاليا؟

بعد أن أكد وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي تعهد إيطاليا باسترجاعها ... متى سيحين موعد تسليم النفايات الإيطالية
2022-01-11 11:33

أكد المتحدث باسم الجمارك التونسية العميد هيثم زناد في تصريح خاص بموقع بوابة تونس، الثلاثاء 11 جانفي/ يناير 2022، أن الإدارة الجهوية للجمارك بسوسة عملت على  إتمام الإجراءات المتعلقة بإرجاع النفايات الإيطالية القابعة في الميناء التجاري في سوسة شرق تونس، إلى إيطاليا.

النائب في البرلمان المعلقة أشغاله، مجدي الكرباعي أشار في تدوينة على حسابه بموقع التواصل فيسبوك إلى أن لقاء جمع السفير التونسي بإيطاليا معز السيناوي برئيس منطقة كامبانيا “ڤينشانسو دي لوكا ” خلال الأيام الفارطة في “نابولي”، وتعهد إثره رئيس منطقة كامبانيا بإرجاع النفايات الإيطالية في القريب العاجل وستتكلف منطقة كامبانيا بذلك.

موافقة إيطاليا على استرجاع نفاياتها

وكان وزير الخارجية عثمان الجرندي قد أعلن يوم 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عن التوصل إلى اتفاق مع السلطات الإيطالية بشأن استرجاع نفاياتها التي تم استيرادها بطريقة غير مشروعة إلى تونس وتحديدا إلى سوسة.


وقال الجرندي “تم التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإيطالي من أجل استرجاع النفايات المستوردة بطريقة غير شرعية”، مؤكدا أنه “خلال الأيام القليلة القادمة ستتم عملية نقل النفايات إلى إيطاليا”.


النفايات الإيطالية تطيح بوزير البيئة ومسؤولين كبار في الدولة

وقامت شركة تونسية خلال  شهر جوان/ يونيو الماضي، بتوريد 72 حاوية نفايات وإدخالها إلى الميناء التجاري في سوسة شرق تونس في إطار عقد يجمعها بشركة إيطالية متخصصة في مجال التصرف في النفايات، ليتبين لاحقا أن الحاويات تتضمن نفايات مصنفة “خطرة” وليست نفايات صناعية كما صرحت به الشركة.

ملف النفايات أطاح بوزير البيئة مصطفى العروي ومسؤولين في الجمارك التونسية ومسؤولين كبار في الدولة، فقد قررت النيابة العامة في سوسة في 21 ديسمبر/ كانون الأول 2020، توقيف وزير البيئة والشؤون المحلية مصطفى العروي، للتحقيق في قضية توريد شحنات نفايات إيطالية إلى البلاد، وذلك عقب ساعات من إقالته من منصبه من قبل رئيس الحكومة الأسبق هشام المشيشي.

إيطاليا#
تونس#
نفايات إيطاليا#

عناوين أخرى