متحوّر جديد من السلالة الهندية في العالم...ما قصته؟
tunigate post cover
تونس

متحوّر جديد من السلالة الهندية في العالم...ما قصته؟

ديلتا بلوس متحور جديد مختلف عن سابقيه لفت انتباه العلماء وأعاد للعالم كابوس موجة جديدة عنيفة من كورونا... المختص في علم الفيروسات محجوب العوني يقدّم التفاصيل لموقع بوابة تونس
2021-10-20 18:35

بحذر شديد تتابع المخابر المختصة في علم الفيروسات في العالم ظهور متحوّر جديد من فيروس كورونا يسمى ديلتا بلوس أو.AY.4.2.

المختص في علم الفيروسات محجوب العوني أكّد لموقع بوابة تونس أن المتحور الجديد ليس سلالة وإنما هو عينة منحدرة من السلالة الهندية المعروفة بديلتا وهي السلالة الأكثر انتشارا في العالم.

العوني أوضح أن المتحوّر الجديد اكتُشف في بريطانيا في الآونة الأخيرة وله خاصيات بيولوجية مختلفة، كما بين أن سرعة انتشاره تفوق سرعة انتشار السلالة الهندية بـ 10 %. وبدت نسبة الحالات الإيجابية المكتشفة حاليا ضعيفة جدا، فقد رُصدت 3 إصابات في الولايات المتحدة وبعض الإصابات في الدنمارك ، كما ثبت أن هذا المتحور ليس خطيرا.

وعن سبب نشأته في بريطانيا، أفاد المختص في علم الفيروسات بأن متحور ديلتا هو الأكثر انتشارا هناك، لأن عددا كبيرا من المواطنين لم يتلقوا اللقاح، فضلا عن ضعف مناعة كبار السن، ما وفّر أرضية ملائمة ليستعيد الفيروس نشاطه وينتج متحورا آخر في البلاد.

العوني أشار كذلك إلى أن المعلومات شحيحة عن ديلتا بلوس، لكنه تحت مراقبة المخابر ويستوجب اليقظة ومواصلة حملة التلقيح بكثرة في تونس لحماية الشعب من موجة انتشار جديدة للسلالة الهندية قد تكون أعنف من سابقاتها.

ديلتا بلوس#
فيروس كورونا#
محجوب العوني#

عناوين أخرى