ما هي الجمهورية الثالثة التي يسعى إليها قيس سعيّد ؟
tunigate post cover
تونس

ما هي الجمهورية الثالثة التي يسعى إليها قيس سعيّد ؟

2021-07-30 16:18

أثارت دعوة رضا شهاب المكي، المعروف باسم “ رضا لينين ” (أحد الفاعلين في الحملة الانتخابية للرئيس قيس سعيد ورفيق دربه) إلى ضرورة المرور إلى جمهورية ثالثة الجدل بشأن نوايا الرئيس سعيّد بعد قراراته التي اتخذها يوم 25 جويلية/يوليو.

لينين تحدث عن جمهورية ثالثة في تدوينة نشرها على صفحته في فيسبوك، أثارت تساؤلات بشأن ما إذا كان قيس سعيد يسعى إلى ذلك حقاً أم إنه اجتهاد ذاتي من رضا لينين لا يُلزم قيس سعيد. 

لكن مراقبين يرجحون أن تدوينة لينين ليست بمعزل عن التطورات الأخيرة، مشيرين إلى أن قيس سعيد لطالما تقاسم مع “ الرفيق لينين “ المشروع السياسي نفسه.وفي حديثه لبوابة تونس، الجمعة 30 جويلية/يوليو، أكد المحلل الصحفي الحبيب بوعجيلة أن رئيس الجمهورية قيس سعيد لديه رغبة في المرور إلى جمهورية ثالثة بشكل جديد من خلال مراجعة النظام السياسي والنظام الانتخابي وتنظيم انتخابات قاعدية ومجالس جهوية وهي ما تسمى بالديمقراطية القاعدية التي يجري خلالها الانتخاب على الأفراد (قريبة من أنموذج اللجان الشعبية في نظام القذافي).

وأوضح محدثنا أن سعيّد اشتغل على هذه المفاهيم خلال حملته الانتخابية لكنه إلى اليوم لم يطرح ذلك بصفة رسمية ولم يوضح ملامح هذا النظام السياسي الجديد الذي يرنو إلى إرسائه.

ما معنى الجمهورية الثالثة؟

يقول بوعجيلة إنّ ” الحديث عن ولادة جمهورية جديدة وذهاب جمهورية أخرى العنوان الرئيس له دائما هو الدستور الجديد، بمعنى أنه كلما قام مجلس تأسيسي وصيغ دستور جديد يسمى ذلك ولادة جمهورية “.

ولفت إلى أنّ ” أول جمهورية في تونس تأسست إثر الدستور الذي صادق عليه المجلس القومي التأسيسي سنة 1959 وحكمها الحبيب بورقيبة ومن بعده زين العابدين بن علي، ثم شهدت تونس سنة 2014 ولادة الجمهورية الثانية إثر مصادقة المجلس الوطني التأسيسي على دستور جديد للبلاد “.

وأشار بوعجيلة إلى وجود أقليات في تونس تتحدث عن الجمهورية الثالثة وتعتبر دستور سنة 2014 برمته مشكلة ويجب المصادقة على دستور جديد من ورقة بيضاء وإذا ما أُتم ذلك حينها يمكن الحديث عن جمهورية ثالثة “. يقول محدثنا: ” لكن هذا الرأي لا تقول به أغلبية في تونس لأن أغلب الفاعلين السياسيين يعملون تحت سقف دستور 2014 مع إمكانية إجراء بعض التعديلات “.

الجمهورية الثالثة#
رضا شهاب المكي#
قيس سعيّد#

عناوين أخرى