ما هو برنامج "هوريزون يوروب” التي ترغب تونس بالانضمام إليه؟
tunigate post cover
تونس

ما هو برنامج "هوريزون يوروب” التي ترغب تونس بالانضمام إليه؟

2021-06-07 15:30

أبدت تونس رغبتها في الانضمام إلى البرنامج الإطاري الأوروبي الجديد “هوريزون يوروب” (أفق أوروبا) الممول من الاتحاد الأوروبي بنحو 100 مليار يورو من أجل مواصلة الشراكة التونسية الأوروبية في مجال البحث العلمي.

وجاء الإعلان عن الاهتمام بالانضمام إلى “أفق أوروبا” بمناسبة زيارة رئيس الدولة قيس سعيد إلى بروكسل يوم 4 جوان (يونيو) الحالي، وفق بيان صحفي أصدره المجلس الأوروبي.

فرصة هامة لتونس

يعتبر البرنامج الإطاري الأوروبي الجديد “هوريزون يوروب” (أفق أوروبا) فرصة هامة بالنسبة إلى تونس للانخراط في مشاريع مشتركة مع الاتحاد الأوروبي في مجال البحث العلمي والتطور التكنولوجي من خلال الحصول على تمويلات مالية ولوجستية هامة على مستوى تبادل خبرات في هذا المجال.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى إقرار ميزانية تناهز 100 مليار يورو لتمويل البرنامج الممتد ل 7 سنوات (2021-2027) والذي يُعدّ مواصلة لبرنامج “أفق 2020” الذي امتد بين سنتي 2014 و2020. وتُعد تونس، أحد أكثر دول الضفة الجنوبية للمتوسط مشاركة في برامج البحث الأوروبية، منذ جانفي 2016 والشريك الوحيد في البرنامج الإطاري الأوروبي للبحث والتجديد “أفق 2020” على مستوى الجوار الجنوبي وإفريقيا. وقد شارك فاعلون تونسيون 87 مرة في إطار 68 منحة ممولة في إطار البرنامج لتحصل تونس بذلك على 11.2 مليون يورو كمساهمة مباشرة من الاتحاد الأوروبي لتمويل التعاون مع مراكز البحوث الأوروبية.

الاتحاد الأوروبي#
برنامج "هوريزون يوروب”#
تونس#
مشروع أفق أوروبا#

عناوين أخرى