ما حقيقة مصادرة كتب تتحدث عن راشد الغنوشي في معرض الكتاب؟
tunigate post cover
ثقافة

ما حقيقة مصادرة كتب تتحدث عن راشد الغنوشي في معرض الكتاب؟

بأوامر من وزيرة الثقافة حياة قطاط التي خاطبت العارض "هذه الكتب خذها للسيسي" ... مصادر تكشف لبوابة تونس تفاصيل حجز كتب تتحدث عن الغنوشي في معرض تونس للكتاب
2021-11-18 18:13

في متابعة لحقيقة سحب عدد من الكتب التي تتحدث عن رئيس حركة النهضة ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي من معرض تونس الدولي للكتاب، تمكنت بوابة تونس من التوصل إلى تفاصيل الواقعة التي تمت بتعليمات مباشرة من وزيرة الثقافة حياة قطاط.

ونقلت مصادر من كواليس معرض الكتاب أن وزيرة الثقافة خلال زيارتها الفجئية للمعرض مساء الإثنين الماضي مرفوقة بعناصر أمنية، أمرت بحجز أعداد من الكتب لدى أحد العارضين تتحدث عن رئيس حركة النهضة ومجلس نواب الشعب راشد الغنوشي وعن تجربته الشخصية والسياسية، وذلك بتعليمات مباشرة دون موجب قانوني يوضح سبب القرار.

وحسب شهود عيان من داخل المعرض فإن عناصر الأمن المرافقين لوزيرة الثقافة قاموا بحجز كل النسخ لدى العارض المشارك وبعثرة الكتب المعروضة في جناحه.

ولم توضح المصادر التي تحدثت إليها بوابة تونس جنسية العارض الذي تعرض للواقعة، على الرغم من توفر معلومات تفيد بأنه مصري.

وحسب تدوينة نشرها الناشط بالمجتمع المدني أسامة الظاهري، فإن العارض يمثل إحدى دور النشر المصرية، وهو ما دفع الوزيرة التونسية إلى مخاطبته بفضاضة “هذه الكتب خذهم للسيسي”، في إشارة إلى الرقابة الصارمة التي تفرضها السلطات المصرية على كل ما يمت بصلة للتيارات الإسلامية.

وصرح بعض الذين واكبوا الحادثة لبوابة تونس بأن تصرف الوزيرة هو موقف فردي غير مبرر، ويتناقض مع حرية الرأي والتعبير، مشيرين إلى عدم وجود قائمات لكتب محضورة أو ممنوعة من العرض ترتبط بالغنوشي أو حركة النهضة. 

وكان مدير الدورة الحالية لمعرض تونس الدولي للكتاب قد برر الحادثة في تصريحات صحفية، بأن سحب الكتب من العارض كان بسبب عدم تصريحه بالعنوان المذكور مسبقا، ما يُمثل مخالفة للإجراءات المعمول بها.

حياة قطاطة#
راشد الغنوشي#
معرض تونس الدولي للكتاب#

عناوين أخرى