ماهو هدف قيس سعيد من وراء إلغاء منح المجلس الأعلى للقضاء وامتيازاته؟
tunigate post cover
تونس

ماهو هدف قيس سعيد من وراء إلغاء منح المجلس الأعلى للقضاء وامتيازاته؟

أساتذة في القانون الدستوري يتحدثون لبوابة تونس عن هدف قيس سعيد من وراء إلغاء منح المجلس الأعلى للقضاء وامتيازاته تونس
2022-01-20 11:59

ختم رئيس الجمهورية قيس سعيد، أمس الأربعاء 19 جانفي/ يناير 2022، مرسوما يتضمن تنقيحا للقانون الأساسي عدد 34 لسنة 2016 المؤرخ في 28 أفريل/ أبريل 2016، المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء وينص على وضع حد للمنح والامتيازات المخولة لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء.


ورجح الأستاذ في القانون الدستوري محمد الصغير الزكراوي، دفع رئيس الجمهورية قيس سعيد أعضاء المجلس إلى الاستقالة تمهيدا لحل المجلس، من خلال إصدار المرسوم الرئاسي القاضي بإلغاء المنح والامتيازات المخولة لهم، وذلك لأن بعض الأعضاء انتخبوا صلب المجلس لأسباب مادية بحتة.


وأكد الزكراوي في تصريح خاص بموقع بوابة تونس، الخميس 20 جانفي/ يناير 2022، أن الامتيازات والمنح المسندة إلى أعضاء المجلس الأعلى للقضاء”مبالغ فيها”، على اعتبار أن كل عضو في المجلس يتحصل على مبلغ مالي يتجاوز 2300 دينار بالإضافة إلى تمتعه بـ800 لتر من البنزين للتنقل. وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاء هو من حدد هذه الامتيازات.

وقال الزكراوي “كان بإمكان رئيس الجمهورية حل المجلس الأعلى للقضاء مباشرة بعد إعلانه عن قرارات 25 جويلية/ يوليو، دون أن يحدث هذا الضجيج، وذلك لأن حل المجلس في ظل الظروف الاستثنائية سيثير حفيظة المنظمات الدولية لتعتبره تدخلا في القضاء، خاصة مع جمع قيس سعيد السلطتين التنفيذية والتشريعية.

أستاذة القانون الدستوري منى كريم أفادت في تصريحها لبوابة تونس، بأن قيس سعيد أراد مساواة أعضاء المجلس الأعلى للقضاء بجميع القضاة من خلال إلغاء الامتيازات والمنح ليصبح عملهم صلب المجلس مجانيا.


وأضافت أن أعضاء المجلس الأعلى للقضاء لن يحصلوا على هذه المنح بعد إصدار المرسوم الرئاسي، ولن يتقاضوا سوى  راتبهم.


المجلس الأعلى للقضاء يواصل نشاطه رغم قرار إلغاء المنح

يوسف بوزاخر رئيس المجلس الأعلى للقضاء أكد مواصلة عمل المجلس الأعلى للقضاء، بقطع النظر عن إصدار المرسوم الرئاسي القاضي بإلغاء المنح والامتيازات.


وأضاف أن هذه المنح والامتيازات لم يحددها المجلس الأعلى للقضاء فحسب، بل تمت باتفاق مع الحكومة وبتحكيم من لجنة التشريع العام في البرلمان.

ماهي مهام المجلس الأعلى للقضاء؟

المجلس الأعلى للقضاء هو هيئة دستورية تونسية تضمن في نطاق صلاحياتها حسن سير القضاء واستقلالية السلطة القضائية طبق أحكام الدستور والمعاهدات الدولية المصادق عليها. 


ويتكون المجلس من 45 عضوا وهم قضاة ومحامون وخبراء محاسبون وأساتذة جامعيون، ويتكون من 3 مجالس وهي مجلس القضاء العدلي ومجلس القضاء الإداري ومجلس القضاء المالي.

يضمن المجلس الأعلى للقضاء استقلالية  القضاة وحيادهم  خلال مسارهم المهني، كما يمثل الجانب التأديبي لهم.

المجلس الأعلى للقضاء#
تونس#
قيس سعيد#
محمد الصغير الزكراوي#
منى كريم#
يوسف بوزاخر#

عناوين أخرى