تونس

ماذا تعرف عن الهوية الوطنية الرقمية؟


أعلن نزار بن ناجي وزير تكنولوجيات الاتصال، أمس الأربعاء 3 أوت/ أغسطس 2022، عن إطلاق أوّل هوية رقمية وطنية على الجوال (MobileID)، موجّهة إلى المواطن تتمثّل في شهادة مصادقة الكترونية شخصية مرتبطة برقم الهاتف الجوال الخاص وبالمعرّف الرقمي للمواطن.

المديرة العامة لتكنولوجيا المعلومات سناء الهواري، أكّدت أن الحصول على الهوية الرقمية يتمّ بصفة حينية عبر الولوج إلى الموقع المخصّص لذلك www.mobile-id.tn  وتقديم الطلب، ودون التنقّل إلى مقرّ مشغل الاتصالات.

وتسمح هذه الخدمة بالتثبّت من الهوية والمعطيات الشخصية عن بعد بطريقة موثوقة ومحمية وآمنة، ثم تلقّي إرسالية قصيرة تتضمّن المعرّف الرقمي الوحيد والرقم السري لاستعمالهم في الدخول إلى الموقع والخدمات الإدارية.

ويحمل المشروع شعار “هويّتك الرقمية للولوج الآمن للخدمات الالكترونية”، إذ ستمكّن مستخدمها من الولوج الآمن وبطريقة موحّدة للبوابات الحكومية والخدمات الاكترونية دون الحاجة إلى اسم مستخدم وكلمات سر وعبور متعددة يصعب حفظها وحمايتها من القرصنة.

وستعمل على التثبّت الموثوق به من هوية المواطن عن بعد، والتوقيع الالكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات والوصولات الالكترونية، التي تمثّل الإثباتات الرقمية اللازمة لـ”رقمنة” الإجراءات الإدارية وتوفيرها على الخط.

وستمكّن الهوية الرقمية، المواطن، من استخراج الوثائق الإدارية الرسمية عن بعد في أيّ وقت ودون الحاجة إلى التنقّل إلى مقرات الإدارات والهياكل التي تقدّم الخدمات للمواطن، والإلغاء التدريجي لإجراءات التعريف بالإمضاء وتفويض التوقيع وذلك بالاعتماد على التوقيع الالكتروني إجراءً بديلا.