اقتصاد تونس

ليلى المقدم مديرة عامة للبنك الإفريقي للتنمية في منطقة إفريقيا الجنوبية

أعلنت مجموعة البنك الافريقي للتنمية تعيين التونسية ليلى فرح المقدم، مديرةً عامةً لمنطقة إفريقيا الجنوبية في وقت تتولى فيه مالين بلومبرغ منصب المديرة العامة المساعدة لمنطقة شمال إفريقيا. 

وجاءت تسمية ليلى المقدم في إطار قائمة ضمّت 8 أسماء، تتعلق بمناصب مدراء عامّين ومدراء عامّين مساعدين للمناطق التابعة للمجموعة.

من هي ليلى المقدم؟

هي خريجة مؤسسة الدراسات التجارية العليا بتونس (تخصص تدبير وتمويل والإدارة العمومية) متحصّلة على الماجستير من المعهد العالي للتسيير بتونس.

تقلّدت منصب مديرة السياسات واستراتيجيات التصدير بوزارة الاقتصاد التونسية، بعدها اشتغلت في صندوق النقد الدولي قبل الالتحاق بالبنك الإفريقي للتنمية.

تمتلك المقدم خبرة 25 سنةً في المجال المالي وقد عملت ما بين أوت 1996 وديسمبر 1999 مستشارةً جبائية لدى صندوق النقد الدولي، والتحقت بالبنك الإفريقي للتنمية سنة 2002. 

شغلت مهمة ممثل البنك الإفريقي للتنمية في كلّ من مصر والمملكة المغربية والسنغال. كما شغلت بين 2002 و2010 منصب رئيسة المؤسسات المالية في إدارة القطاع الخاص في المقر الرئيسي للبنك.

قادت عملية إحداث الصندوق الإفريقي للضمان ومبادرة التمويل التجاري قبل تعيينها، وأشرفت على الحوار عالي المستوى مع السلطات الغامبية وغينيا بيساو وموريتانيا والرأس الأخضر.