ثقافة لايف ستايل

“ليست حربا.. إنها إبادة”.. أمير المصري يوثّق شهادة طبيب أمريكي عائد من غزة

وجّه الفنان المصري-العالمي أمير المصري رسالة دعم مؤثرة إلى الضمير العالمي تكشف حقيقة ما يواجهه الشعب الفلسطيني من حرب إبادة منذ السابع من أكتوبر 2023.

معتقلو 25 جويلية

ونشر فيديو عبر حسابه الخاص على موقع الصور والفيديو إنستغرام قرأ فيه شهادة الطبيب عرفان جالاريا عن الحرب في فلسطين.

وقال جالاريا في شهادته: “لم أعد أستطيع أن أعرف كم يتيما جاء إليّ، وكم عدد الرصاص الذي في جسده.. لقد خدمت في حروب كثيرة، ولكن الذي رأيته في غزة لمدة 10 أيام جعلني أتأكد أنّ الذي يحدث فيها إبادة جماعية”، وفق موقع القدس العربي.

وتابع الطبيب الأمريكي: “لست متأكّدا من الذي سيعتني بهم، أو كيف سيبقون على قيد الحياة”.

وروى واقعة شهد عليها قائلا: “في إحدى المرات، قام آباؤهم بنقل مجموعة من الأطفال، تتراوح أعمارهم بين خمسة وثمانية أعوام، إلى غرفة الطوارئ. وكان جميعهم مصابين بطلقات قناص واحد في الرأس”.

وأضاف: “كانت هذه العائلات عائدة إلى منازلها بعد انسحاب الدبابات، ولكن يبدو أن القناصة بقوا في منازلهم، لم ينج أيّ من هؤلاء الأطفال”.

وتابع رواية ما تعرّض له، قائلا: “كثيرا ما كانت غرفة العمليات تهتزّ تحت وقع القصف المتتابع، في بعض الأوقات بمعدل مرة كل ثلاثين ثانية، كنا نجري عمليات بتر الأذرع والسيقان بشكل يومي، نستخدم منشار جيغلي، وهو أداة تعود إلى حقبة الحرب الأهلية، وهو منشار يتكوّن من قطعة من السلك الشائك”.

وتابع جالاريا: “بينما كنت عائدا إلى بيت الضيافة، كان أهالي الحي يعرفون أن الأجانب يقيمون في هذا المكان، جرى طفل نحوي، وسلمني هدية صغيرة كانت عبارة عن حجر من الشاطئ كاتب عليها باللغة العربية: “من غزة، مع الحب، رغم الألم”.

وأنهى رسالته قائلا: “لقد عملت في مناطق حرب أخرى، لكن ما شهدته خلال الأيام العشرة التالية في غزة لم يكن حربا”.

وعرفان جالاريا طبيب أمريكي دخل غزة من أجل التطوّع في المستشفيات، وهو الذي تحدث عمّا رآه فيها أكثر من مرة، قائلا: “لا يفارقني أنّ أموال ضرائبنا هي التي تدفع ثمنا للأسلحة التي ربما بها أصيب المرضى الذين كنت أعالجهم هناك”.

ويُعدّ أمير المصري من أبرز الأصوات العربية المساندة لفلسطين، وقد شارك أخيرا في فيديو بعنوان “كيف تسرق وطن؟” بمشاركة الفنانين أحمد داش، وصدقي صخر، وعلا رشدي، وياسمينا العبد.

وأعلن المصري قبل شهرين تبرّعه بجزء من أرباحه وملابسه خلال فيلم “ليمبو” لصالح فلسطين، مشيرا إلى أنّ الفكرة جاءت من خلال مبادرة أطلقها صناع الفن في هوليوود واتفقوا على جمع التبرعات من أجل إمداد غزة بالدواء والغذاء.

كما شارك في الموسم الرمضاني الماضي في مسلسل “مليحة”، الذي يصوّر واقع الفلسطينيين، وهو من بطولة دياب، أشرف زكي، ميرفت أمين، سيرين خاس، وحنان سليمان، وتأليف رشا الجزار وإخراج عمرو عرفة.

وتدور أحداثه حول أسرة فلسطينية تحاول العودة إلى غزة عن طريق مصر، لكنها تواجه العديد من الصعوبات.