ليبيا: مقتل 6 مهاجرين غير نظاميين خلال هروب جماعي من مركز الاحتجاز
tunigate post cover
عرب

ليبيا: مقتل 6 مهاجرين غير نظاميين خلال هروب جماعي من مركز الاحتجاز

بعد أن أطلقت إدارة مركز الاحتجاز سراحهم بسبب العجز عن توفير احتياجاتهم ... آلاف المهاجرين غير النظاميين يتسببون في حالة من الفوضى في طرابلس.. ومقتل 6 أشخاص أثناء التصدي لهم من قبل عناصر مكافحة الهجرة غير النظامية
2021-10-09 11:51

قتل 6 مهاجرين غير نظاميين في ليبيا مساء الجمعة 8 أكتوبر/تشرين الأول، برصاص عناصر جهاز مكافحة الهجرة غير النظامية، أثناء التصدي لعملية فرار جماعي لآلاف المهاجرين من أحد مراكز الاحتجاز بالعاصمة طرابلس.

وأكد رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، مقتل 6 مهاجرين على الأقل إثر هروب آلاف من المهاجرين غير النظاميين من مركز احتجاز “غوط الشعال” في طرابلس مساء الجمعة، ما تسبب في حالة من الرعب بين سكان المدينة.

وحاولت عناصر جهاز مكافحة الهجرة غير النظامية التابعين لوزارة الداخلية الليبية التصدي للمهاجرين أثناء عملية فرارهم، إذ سمع دوي إطلاق النار في محيط مركز الإيواء.

وصرح رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في ليبيا أحمد عبد الحكيم حمزة، أن “عناصر الجهاز حاولت التصدي للمهاجرين، وأطلقت النار”.

ونقلت مصادر إعلامية أن إدارة مركز الإيواء والاحتجاز “بغوط الشعال” التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير النظامية، أطلقت سراح آلاف الموقوفين من المهاجرين غير النظاميين، لعجزها عن توفير احتياجاتهم الأساسية من أكل وشرب نتيجة تضخم عدد الموجودين بالمركز، بشكل يفوق إمكانيته.

وشهدت العاصمة الليبية خلال الأسبوع المنقضي حملات أمنية مكثفة أدت إلى إيقاف مئات من المهاجرين غير النظاميين خاصة على مستوى منطقة “قرقارش”، وبالتالي تضاعف عدد الموقوفين بمركز “غوط الشعال”.وأثارت حملة ملاحقة المهاجرين غير النظاميين بالعاصمة الليبية الأسبوع الماضي انتقادات جهات دولية وحقوقية، في ظل تقارير تحدثت عن وفاة مهاجر غير نظامي وإصابة 15 آخرين، بينهم 6 أشخاص نقلوا إلى العناية المركزة، خلال عمليات المداهمة والتوقيف.

ليبيا#
مركز غوطة الشعال للايقاف#
مهاجرون غير نظاميون#
هروب جماعي#

عناوين أخرى