عرب

ليبيا: مقترح تشكيل قوة عسكرية مشتركة

أوردت وكالة نوفا الإيطالية عن معلومات تتحدّث عن نيّة إنشاء قوة مشتركة بين المناطق الشرقية والغربية والجنوبية في ليبيا. 

وذكرت الوكالة أنّ الفكرة المبدئية تقوم على إنشاء ثلاث كتائب عسكرية من الغرب والشرق والجنوب، تكون مهمّتها التدخّل في المنطقة الجنوبية.

وأضافت نوفا أنّ قائد هذه المجموعة سيكون مسؤولا أمام رئيس الأركان العامة محمد الحداد (حكومة الوحدة الوطنية) ونظيره في المنطقة الشرقية عبدالرزاق الناظوري (يتبع اللواء خليفة حفتر).

وتابعت نوفا أنّه جرت مناقشة هذا المقترح في اجتماع “مجموعة العمل الأمنية” حول ليبيا بتونس، بحضور المبعوث الأممي عبدالله باتيلي وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وذكرت نوفا أنّ هذه الخطوة تعتبر حاسمة، وأنّ إعادة توحيد الجيش ستسهم في تحسين الوضع في الجنوب، مشيرة إلى أنّ هذه الخطوة تصطدم بالعديد من الصعوبات على الأرض، من الخلافات المتعلّقة بتسلسل القيادة إلى مشكلة المعدّات العسكرية.

والأحد، بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي -بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي- الأوضاع الأمنية والعسكرية في البلاد، مع محمد الحداد، رئيس الأركان العامة لقوات حكومة الوحدة الوطنية.

وقال مكتب المنفي، إنّ الحداد “قدّم إليه إحاطة كاملة عن الخطوات المُتَّخذة لإنشاء قوة عسكرية مشتركة تضمّ أفراد الجيش من المناطق كافة؛ لتكون نواة العسكرية”.
ويتخوّف الليبيون من أن يعيد مقترح تشكيل الكتائب دعوات تقسيم البلاد إلى 3 أقاليم (طرابلس برقة فزان) والعودة إلى الفدرالية بدعوى الحفاظ عليها من الانهيار، فيما يرى آخرون أنّ الخطوة ستصطدم بالعديد من الصعوبات على الأرض، بسبب الخلافات المتعلّقة بتسلسل القيادة وتفرّقها بين حكومة الوحدة وقوات حفتر، إضافة إلى مشكلة المعدات العسكرية.