ليبيا: مظاهرات غاضبة تطالب بإجراء الانتخابات
tunigate post cover
سياسة

ليبيا: مظاهرات غاضبة تطالب بإجراء الانتخابات

للمرة الأولى منذ عدة سنوات... مظاهرات شعبية متزامنة بعدة مدن في ليبيا تطالب بإجراء الانتخابات وتنتقد سوء الأوضاع المعيشية
2022-07-02 12:40

للمرة الأولى منذ عدة سنوات شهدت عدد من المدن الليبية الجمعة 1 جويلية/ يوليو، مظاهرات شعبية غاضبة تنتقد تواصل الانقسام السياسي وتدهور الأوضاع المعيشية وسوء الخدمات.

وخرج آلاف الليبيين جلهم من فئات الشباب في تحركات ومظاهرات متزامنة أطلق عليها تسمية “جمعة الغضب”، في طرابلس وطبرق ومصراطة ومدن أخرى.

مطالب شبابية بالتغيير

ودعت مجموعة من القوى والتيارات الشبابية المتجمعة ضمن جبهة تسمى “تيار بالتريس الشبابي”، إلى الخروج والمشاركة في المظاهرات، للاحتجاج على سوء الأوضاع المعيشية، وللمطالبة بضرورة تعجيل إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا.

وخرج المتظاهرون في طرابلس بأعداد كبيرة باتجاه ساحة الشهداء حاملين صورا لأهم الشخصيات السياسية الحالية موسومة باللون الأحمر، رفضا لاستمرارهم في المشهد السياسي في البلاد ومردّدين شعارات تنادي بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتندّد بالوضع المعيشي المتدهور.

مظاهر غضب عارمة

وفي طبرق قام المتظاهرون بالهجوم على مقر مجلس النواب وتكسير واجهاته، كما عمدوا إلى إضرام النيران أمامه مردّدين هتافات تطالب بإسقاطه.

ونقلت بعض القنوات الليبية مشاهد قالت إنها لاقتحام مقر مجلس النواب والعبث بمحتوياته من المتظاهرين.

وفي مصراطة، قام مئات المحتجين الغاضبين بإغلاق الطريق الرئيسي وسط المدينة، وإضرام النار في العجلات المطاطية، كما كتبوا شعارات تطالب بضرورة تغيير الطبقة السياسية الحاكمة على الباب الرئيسي لمقر المجلس البلدي. 

سياسة#
ليبيا#

عناوين أخرى