ليبيا توضح إعادة ترسيم حدودها مع تونس
tunigate post cover
سياسة

ليبيا توضح إعادة ترسيم حدودها مع تونس

وزارة الدفاع الليبية ترد على ما راج عن "رصد تغيير في أماكن العلامات الحدودية بين تونس و ليبيا
2022-06-27 18:28

حسمت وزارة الدفاع الليبية مسألة إعادة ترسيم الحدود التونسية الليبية وقالت إنها مبينة بإحداثيات واضحة بناءً على اتفاقية بين البلدين منذ سنة 1910″ وليس هناك أية نية لتغييرها.

وأوضحت وزارة الدفاع الليبية، في بيان إثر اجتماعها مساء الأحد 26 جوان/يونيو، أن كل ما يُتداول لا يتعدى “الأكاذيب” على مواقع التواصل الاجتماعي وأن الأمر يتعلق فقط بوضع علامات ترسيم الحدود في الأماكن الخاصة بها وفق وصفها.

التوضيح الرسمي الليبي جاء بعد بيان نشرته  مديرية أمن السهل الغربي  الليبية ونقلته وسائل إعلام. يتحدث عن تحويل جزئي لبعض العلامات الحدودية بين تونس وليبيا على مستوى منطقة “سانية ليحيمر” التابعة للأراضي الليبية من مكانها الأصلي، بناء على بلاغات حرس الحدود.

ويتمثل المس بالحدود التونسية الليبية الأصلية في ضم منطقة “سانية ليحيمر” إلى الأراضي التونسية، حيث وُضعت علامات الترسيم على مسافة 150 مترا شرقا وحوالي 6 كم جنوبا داخل الأراضي التونسية.
وأضافت المديرية الأمنية الليبية، في بلاغ ثان، أن الأمر لم يكن متعمدًا وكان مجرّد خطإ وقد فتحت تحقيقا في الموضوع.

وتمتد الحدود التونسية الليبية على مسافة 430 كلم، من الغرب الليبي والجنوب الشرقي التونسي بها معبران حدوديان بريان، هما معبر راس الجدير بمدينة بن قردان من الجانب التونسي وبالقرب من مدينة زوارة الليبية، ومعبر وازن ذهيبة بولاية تطاوين التونسية ومنطقة نالوت الليبية. 

الحدود التونسية الليبية#
تونس#
ليبيا#

عناوين أخرى