عرب

ليبيا: تجاذب على رئاسة الحكومة بين باشاغا والدبيبة

أعلن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا الجمعة 11 فيفري/فبراير، عن عقد جلسة يوم السبت للاستماع إلى برنامج رئيس الحكومة المكلف من قبل البرلمان فتحي باشاغا، وسط حالة من الترقب لما قد تؤول إليه الأوضاع في البلاد نتيجة حالة انقسام سياسي تلوح في المشهد، في ظل تمسك رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بمنصبه.

وكان مجلس النواب الليبي في طبرق قد صوت الخميس 10 فيفري/فبراير، لاختيار وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا رئيسا جديدا للحكومة ، في مقابل تمسك الدبيبة بالاستمرار في مهامه، معتبرا أن المجلس الرئاسي هو المخول بتغيير الحكومة.

ودعا  فتحي باشاغا حكومة الوحدة الوطنية إلى الالتزام بالديمقراطية والتداول السلمي على السلطة، فيما أكد الدبيبة أنه بصدد إعداد مبادرة لحل الأزمة السياسية، رافضا “محاولات جر الليبيين إلى حرب أهلية جديدة”، وفق قوله.

من جانبها قالت الأمم المتحدة أنها لا تزال تعترف بالدبيبة رئيسا للحكومة في البلاد.

ويعيد التجاذب الحاصل بين باشاغا والدبيبة ليبيا إلى مرحلة الانقسام السياسي التي شهدتها بعد 2014، وسط مخاوف من تنازع الشرعية بين حكومتين وبالتالي تعطل مسار خارطة الطريق وانهيار التسوية السياسية، خصوصا بعد تأجيل إجراء الانتخابات التي كانت مقررة في ديسمبر/كانون الأول الماضي.