تونس

لوبيات تتحكم في أسعار الدجاج في تونس!

اتهم إبراهيم النفزاوي، رئيس الغرفة الوطنية لتجار لحوم الدواجن بالتفصيل، بعض اللوبيات والمتحكرين بافتعال أزمة نقص لحوم الدواجن وترفيع أسعارها .

وقال إن كمية الدجاج التي تم إنتاجها خلال شهر أوت/ أغسطس المنقضي، قدرت بـ 11400 طن من لحوم الدواجن، لكن يوجد نقص فادح في تزويد الأسواق التونسية.


وأضاف أن إنتاج البيض يقدر بـ140 مليون بيضة في اليوم الواحد، لكن  الأسواق تسجل نقصا في هذا المنتوج بسبب الاحتكار والتخزين، مشيرا إلى بيعه بأسعار أكثر من تلك التي حددتها وزارة التجارة، لتعرض الأربع بيضات في الأسواق بـ 1200 و1300 مليم مقابل 1100 مليم وفق تسعيرة الوزارة.


 وأكد النفزاوي الإثنين 12 سبتمبر/ أيلول، في تصريح لراديو موزاييك، أن معدل استهلاك التونسيين للحوم الدواجن شهريا يتراوح بين 11 و12 ألف طن، لكن هذا المعدل تراجع بصفة ملحوظة في الفترة الأخيرة وتحديدا منذ شهر جويلية/ يوليو المنقضي، مقابل ارتفاع أسعارها. 


وأفاد بأنه لا مجال لتراجع سعر الكيلوغرام الواحد من الدجاج إلى 5 أو 6 دينار (2 دولار)، لأن أسعار العلف ارتفعت جدا، داعيا السلطات التونسية إلى مقاومة الاحتكار والمضاربة في الأسعار وردع اللوبيات التي تتلاعب بقوت التونسيين. 


وكانت وزارات الداخلية والتجارة والصناعة، قد أصدرت السبت الماضي، بلاغا مشتركا، يتضمن إجراءات جديدة لكافة منتجي الدواجن وموزعيها، وذلك في إطار مزيد إحكام تزويد مختلف جهات البلاد بمنتوجات الدواجن ومتابعة مدى انتظامية تزويد الأسواق بها واحترام شفافية أسعارها باعتماد مبدإ المنافسة الحرة والنزيهة.