لهذا السبب تونس تغيب عن قمة الدول الديمقراطية
tunigate post cover
تونس

لهذا السبب تونس تغيب عن قمة الدول الديمقراطية

أمريكا تستثني تونس من حضور قمة الدول الديمقراطية بحسب السفير الأمريكي السابق بتونس غوردون غراي. ما السبب؟
2021-11-05 15:29

ستغيب تونس عن قمة الدول الديمقراطية التي دعا إليها الرئيس الأمريكي جو بايدن في وقت سابق من هذا العام.

واستثنت واشنطن تونس من الحضور بحسب السفير الأمريكي السابق بتونس غوردن غراي الذي نشر تغريدة على تويتر قال فيها إن التقارير الأولية تشير إلى عدم دعوة الحكومة التونسية إلى القمة من أجل الديمقراطية.

وبحسب القائمة الأولية للدول المدعوة، لم يظهر اسم تونس من بين عشرات الدول. فيما لا تزال دعوة بعض منظمات المجتمع المدني التونسي من عدمها غير مؤكدة.

وعبّرت أمريكا عن قلقها في مناسبات عديدة من التطورات السياسية في تونس منذ إعلان الرئيس قيس سعيّد قرارات يوم 25 جويلية/يوليو الماضي، حيث تطالب بعودة نشاط المؤسسة التشريعية المنتخبة وعدم الانفراد بالسلطة وضمان حرية التعبير واستقلال القضاء.

ويعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن القمة من أجل الديمقراطية عن بعد يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول، بحضور رؤساء وحكومات ومنظمات مجتمع مدني ورجال أعمال من دول ديمقراطية.

 وتتحدث التقارير الإعلامية عن أن قمة الديمقراطية تبدو تحديا أمريكيا للصين وبديلا محتملا لقمة مجموعة العشرين.

ومن بين المواضيع المطروحة للنقاش خلال القمة، تعزيز حرية الإنترنت بما يسمى “التحالف من أجل مستقبل الإنترنت”.

 كما ترجّح تقارير إعلامية أن تطلب بعض الدول زيادة الأموال لبرامج محو الأمية الإعلامية أو سن ضوابط التصدير على بعض التقنيات ذات الاستخدام المزدوج.

ومن المنتظر أن يُدعى المشاركون في هذه القمة إلى قمة ثانية العام القادم لتدارس مواضيع محاربة الاستبداد ونشر مبادئ احترام حقوق الإنسان.

تونس#
جو بايدن#
قمة الدول الديمقراطية#

عناوين أخرى