للمرّة السابعة... لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد
tunigate post cover
سياسة

للمرّة السابعة... لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

لا مؤشرات لحل في الأفق... الفراغ الرئاسي مستمر في لبنان
2022-11-24 12:23

فشل البرلمان اللبناني، الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني، للمرة السابعة في انتخاب رئيس جديد للبلاد، عقب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون في 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري، عقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس للجمهورية في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتمثّلت نتيجة الاقتراع  في حصول المرشّح ميشال معوض على 42 صوتا، بينما قدّم 50 نائبا أوراقا بيضاء، وحصل المرشّح عصام خليفة على 6 أصوات، ونال لبنان الجديد 8 أصوات، فيما حصل زياد بارود على صوتين، وبدري ضاهر على صوت واحد، إضافة إلى صوت واحد مُلغى.

ويأتي فشل البرلمان في ظلّ انقسامات عميقة عكسها غياب التوافق على اسم يخلف الرئيس عون، وغالبا ما يتمّ انتخاب الرئيس بعد توافق الكتل الرئيسية على اسم مرشّح في بلد تقوم سياسته الداخلية على التسويات بين القوى المختلفة.

وتعارض كتل رئيسية بينها حزب الله، القوّة السياسية الأبرز، ميشال معوّض، وتصفه بأنّه مرشّح “تحدٍّ” وقريب من الأمريكيين، كما تدعو إلى التوافق على مرشّح.

وفي لبنان، عادة ما يؤخّر نظام التسويات والمحاصصة القائم بين القوى السياسية والطائفية (اتّفاق الطائف 1989)، القرارات المهمّة، من بينها تشكيل الحكومة أو انتخاب رئيس.

 في 2016، وبعد مرور أكثر من عامين على فراغ في سدّة الرئاسة، اُنتخب ميشال عون رئيسا بعد 46 جلسة إثر تسوية بين الفرقاء السياسيين.

أزمة لبنان#
البرلمان اللبناني#
لبنان#

عناوين أخرى