ثقافة

للمرّة الأولى.. 20 دولة عربية تشارك في مسابقات المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون

أعلن المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية عبدالرحيم سليمان أنّ النسخة الـ24 من المهرجان المزمع انعقادها في الفترة الممتدّة بين الـ26 والـ29 من جوان الجاري، ستسجل للمرّة الأولى مشاركة 20 دولة عربية في مسابقات المهرجان التلفزيونية والإذاعية.

معتقلو 25 جويلية

وتتوزّع فعاليات الدورة الجديدة للمهرجان، التي تنتظم بالشراكة مع وزارة الشؤون الثقافية التونسية، ومؤسّسة التلفزة التونسية، وبالتعاون مع مؤسّسة الإذاعة التونسية وعرب سات، بين مدينة الثقافة الشاذلي القليبي بالعاصمة تونس والمسرح الروماني بقرطاج.

وجاء على الموقع الرسمي للمهرجان أنّ لجنة الاستماع والمشاهدة شرعت في أعمالها رسميّا، بعد تلقّي المهرجان 289 عملا في المسابقات الرسمية والموازية.

ويبلغ عدد الأعمال المشاركة في المسابقات الإذاعية 142، وهي أكبر مشاركة في هذه المسابقات منذ انطلاق المهرجان، 125 منها في المسابقة الرئيسية و17 في المسابقة الموازية.

كما يبلغ عدد الهيئات الإذاعية الأعضاء في الاتحاد المشاركة في المسابقة الرئيسية 20، وذلك للمرّة الأولى في تاريخ المهرجان، إلى جانب 8 مشاركات أخرى ضمن المسابقة الموازية، بين إذاعات خاصة ومحطات دولية ناطقة بالعربية وشركات إنتاج.

المسابقات الإذاعية

وتشمل أصناف المسابقة الإذاعية الرئيسية: مسابقة الدراما (الملحمية)، البرامج الثقافية (أدب الشباب)، ومضة التوعية (العنف في الوسط المدرسي)، البرامج الصحية (الصحة النفسية)، برامج الأطفال (أطفال الموبايل)، البرامج التربوية (التسرب الدراسي)، والبرامج العلمية (نوابغ العلوم).

فيما تتوزّع المسابقة الإذاعية الموازية على برامج المنوعات (مسابقات)، البرامج الصحية (الصحة العائلية)، البرامج الاجتماعية (برّ الوالدين)، البرامج الاقتصادية (المبادرات الخاصة)، وومضة (الماء).)

المسابقات التلفزيونية

ويبلغ عدد الأعمال المشاركة في المسابقات التلفزيونية 147، 108 منها في المسابقة الرئيسية و39 في المسابقة الموازية.

وتشارك بهذه الأعمال 20 هيئة تلفزيونية أعضاء في الاتحاد ضمن المسابقة الرئيسية، و6 قنوات فضائية خاصة، و18 شركة إنتاج ضمن المسابقة الموازية.

وتتضمّن أصناف المسابقة التلفزيونية الرئيسية منها والموازية: مسابقة الدراما التلفزيونية (المسلسلات الاجتماعية، والمسلسلات الكوميدية)، مسابقة البرامج التلفزيونية (الأفلام الوثائقية العامة، وبرامج المنوعات، والسهرات الفنية، والبرامج الثقافية والعلمية).

بالإضافة إلى مسابقة الأفلام الوثائقية والتبادلات البرامجية التلفزيونية (الأفلام الوثائقية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وبرنامج في ربوع الوطن العربي، والبرنامج الوثائقي)، مسابقة الأخبار التلفزيونية (البرامج الحوارية، والتقارير الإخبارية)، ومسابقة الإعلام الجديد (إنتاجات توعوية في مجال البيئة والمناخ).

فلسطين في البال

واختار اتحاد إذاعات الدول العربية “نصرة فلسطين” شعارا للدورة الجديدة، تأكيدا للرسالة القومية التي يضطلع بها الاتحاد منذ تأسيسه في دعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال “الإسرائيلي”، لاسيما بعد العدوان الإبادة اللذين يتعرّض لهما أهالي قطاع غزّة منذ 7 أكتوبر الماضي، وفق ما جاء في نص بيان الاتحاد.

وأعلن المنظمون أنّ جانبا من فعاليات هذه الدورة سيكون على إيقاع الإشادة بصمود الشعب الفلسطيني، والدور التاريخي الذي قام به الإعلام الفلسطيني والعربي بشكل عام في كشف فظاعة الجرائم “الإسرائيلية”، ومواجهة حملات التضليل والتضييق التي تتعرّض لها القضية الفلسطينية في الفضاء الإعلامي والرقمي الدولي.

ونصرة لغزة، سيخصّص الاتحاد لأوّل مرّة مداخيل حفل الافتتاح التي سيحييها الفنان اللبناني راغب علامة، في الـ26 من الشهر الجاري، بمسرح قرطاج لفائدة الشعب الفلسطيني.