ثقافة

للمرّة الأولى.. العُمانية عائشة السيفي أميرة الشعر العربي

تُوّجت، ليل أول أمس الأربعاء 8 مارس، تزامنا مع عيد المرأة العالمي، الشاعرة العُمانية عائشة السيفي أميرة للشعراء في ختام الحلقة الأخيرة من الموسم العاشر من برنامج “أمير الشعراء”.

وأعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي برنامج “أمير الشعراء” -أضخم مسابقة تلفزيونية للشعر الفصيح في الوطن العربي- نتائج المسابقة التي شهدت لأول مرة في تاريخها تتويج أميرة للشعراء هي عائشة السيفي من سلطنة عمان بنتيجة 71%، وجائزة قدرها مليون درهم (حوالي 272 ألف دولار)، بالإضافة إلى بردة الشعر وخاتمه.

وحلّت نجاة الظاهري من الإمارات في المركز الثاني بنتيجة 56%، لتتوّج بجائزة قدرها 500 ألف درهم (حوالي 136 ألف دولار)، أما المركز الثالث فكان من نصيب عبدالله بن محمد العنزي من السعودية بنتيجة 53%، وجائزة قدرها 300 ألف درهم (حوالي 82 ألف دولار).

بينما حلّ في المركز الرابع عبدالواحد بروك من المغرب بنتيجة 50%، وجائزة قدرها 200 ألف درهم (حوالي 54.5 ألف دولار)، ونال المركز الخامس إبراهيم توري من السّنغال بنتيجة 48%، ليُتوَّج بجائزة قدرها 100 ألف درهم (حوالي 27 ألف دولار)، وكان المركز السادس من نصيب محمد محمود محاسنة من الأردن بنتيجة 43%، وجائزة قدرها 50 ألف درهم (حوالي 13 ألف دولار).

واحتفى الموسم العاشر من “أمير الشعراء” بعشرين مشاركا من 17 دولة عربية وإسلامية، وهم: محمد محمود محاسنة من الأردن، نجاة عتيق الظاهري من الإمارات، سيدي محمد محمد المهدي من موريتانيا، أحمد بوفحتة من الجزائر، محمد اليوسف من البحرين، عبدالله بن محمد العنزي وإبراهيم حلوش من السعودية، شريهان الطيب من السودان.

فضلا عن إبراهيم توري من السّنغال، خالد الحسن من العراق، عمر حسين المقدي من اليمن، عبدالواحد بروك من المغرب، زكريا عيساوي من تونس، نور الموصلي ودانا أبومحمود من سوريا، عائشة السيفي من سلطنة عُمان، مصطفى مطر من فلسطين، أحمد مدني وأسماء جلال من مصر، وفاطمة مفتاح حسن بلخير من ليبيا.