للضغط من أجل نشر القائمة الرسميّة: جرحى الثورة يخيطون أفواههم
tunigate post cover
تونس

للضغط من أجل نشر القائمة الرسميّة: جرحى الثورة يخيطون أفواههم

2021-01-02 11:09

دخل عددٌ من جرحى الثورة وعائلات شهدائها المعتصين داخل “الهيئة العامة للمقاومين وشهداء وجرحى الثورة والعمليّات الإرهابية” في إضراب جوع وحشيّ، إذ خاطوا أفواههم احتجاجاً على عدم نشر القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

من جهتها، عبّرت مجموعة من الجمعيات والمنظمات الحقوقية، ومن بينها الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان، عن مساندتها للمُحتجين في “طلبهم المشروع المتعلّق بإصدار قائمة شهداء وجرحى الثورة وتنزيلها بالرائد الرسمي وإنهاء الجدل حولها قبل موعد 14 جانفي الجاري”.

وسبق أنْ نشرت “لجنة شهداء الثورة ومصابيها” القائمة النهائية للشهداء والمصابين في 8 أكتوبر 2019، عبْر الموقع الرسمي للهيئة العليا لحقوق الإنسان، وتضمّنت 129 شهيداً و634 جريحاً، مُعربة حينها عن أملها أن تأذن رئاسة الحكومة بنشرها بالجريدة الرسمية، لإكسابها الصبغة القانونية وضمان حقوق أصحابها.

الرئيس سعيد حريصٌ على نشر القائمة قبل 14 جانفي

وأكد مصدر رسمي من رئاسة الجمهورية لبوابة تونس، أن الرئيس قيس سعيد حريص على ألاّ يتجاوز تاريخ نشر قائمة شهداء الثورة وجرحاها بالرائد الرسمي التونسي 14 من جانفي القادم، مشيرا إلى أنه يوجد تنسيق في أعلى مستوى مع رئاسة الحكومة في هذا الشأن وفق تعبيره. 

وأوضح ذات المصدر أنّ إصدار القائمة من مشمولات رئاسة الحكومة حصرا، لكن ذلك لم يمنع الرئيس سعيد من متابعته والحرص على طيّ الملف، خاصة أنه من غير المعقول أن ينتظر المعنيّون بهذه القائمة لأكثر من 10 سنوات.

عناوين أخرى