ثقافة

لعام 2024.. فتح باب الترشّح لجائزة عبدالوهاب بن عياد الأدبية

أعلنت مؤسّسة عبدالوهاب بن عياد عن فتح باب الترشح لجائزتها الأدبية في دورتها الرابعة، وحدّدت يوم 30 جوان القادم آخر أجل لتسليم الكتب المرشّحة.

وتتوّج جائزة هذه الدورة أفضل المؤلفات في مجموعة من الأصناف الأدبية، وهي: الرواية أو المجموعة القصصية المكتوبة باللغة العربية، وقيمتها 20 ألف دينار (نحو 6 آلاف و400 دولار)، والرواية أو المجموعة القصصية المكتوبة باللغة الفرنسية، والمقالة الفكرية الطويلة المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية، والمجموعة الشعرية المكتوبة باللغة العربية أو الفرنسية، وجميعها بالقيمة ذاتها.

وكذلك جائزة الكتاب الأدبي أو الكتاب المصوّر الموجه إلى الأطفال أو اليافعين وقيمتها 10 آلاف دينار (نحو 3 آلاف و180 دولارا).

فيما أُضيفت هذا العام جائزة جديدة، وهي الكتاب الفني الأنيق المكتوب باللغة العربية أو الفرنسية، وقيمتها 20 ألف دينار (نحو 6 آلاف و400 دولار).

وعلى المترشّح في كل فئة تسليم ثماني نسخ من الكتاب المرشّح، لمقرّ المؤسّسة الكائن في عمارة سكازار بنهج آلفريد نوبل البحيرة 3 تونس.

ويشترط المنظمون أن تكون الكتب المرشّحة بالاتفاق بين الكاتب والناشر، وأن تكون الأعمال منشورة من قبل دار نشر تونسية أو في إطار شراكة معها بداية من أوت سنة 2023، ما عدا الكتاب الأنيق ابتداء من سنة 2022.

كما لا ينبغي أن تكون الكتب المرشّحة قد سبق أن فازت بجائزة أخرى.

وفي نوفمبر 2023 أعلن المسرح الوطني التونسي عن تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني للمسرح التونسي- مواسم الإبداع احتفالا بمرور أربعين سنة على تأسيسه، حيث تمّ الإعلان عن إطلاق مسابقة وطنية لتقديم “جوائز الإبداع المسرحي التونسي” بمساهمة مؤسّسة عبدالوهاب بن عياد بدعم من شركائها المانحين: المؤسّسة الفلاحية “الحدائق” ومؤسّسة “ميكرو كريد” من أجل دعم الفنون بشكل عام والإنتاج المسرحي بشكل خاص.

وبذلك باتت للمؤسّسة جائزتان، واحدة أدبية تأسّست عام 2021 وأخرى مسرحية، تحملان اسم رجل الأعمال، عبدالوهاب بن عياد الذي وافته المنية في الخامس من أفريل 2019 عن سن ناهزت الـ81 عاما.