عالم

لدعمهم غزة.. جامعة شيكاغو تُعاقب طلّابا بعدم منحهم شهاداتهم!

احتجّ عدد من طلّاب جامعة شيكاغو الأمريكية على قرار عدم منح الجامعة شهادات التخرّج لأربعة طلّاب شاركوا في مخيّم طلّابي داعم لفلسطين، من خلال إطلاق نداء “أوقفوا الإبادة الجامعة”، خلال حفل تخرّج نظمته الإدارة، أمس السبت.

معتقلو 25 جويلية

وتجمّعت مجموعة من الطلاب ونظّمت احتجاجا عقب مراسم حفل التخرّج، حملوا خلالها الأعلام الفلسطينية ولافتات داعمة لغزة.

وانطلقت صيحات استهجان وهتافات من طلّاب في الجامعة دعت إلى إيقاف الإبادة الجماعية في غزة، وهم يحملون الأعلام الفلسطينية ويرتدون الكوفية الفلسطينية.

كما وقّع آلاف الطلّاب والعديد من أعضاء هيئة التدريس على عريضة لإدارة الجامعة لمنح الشهادات للطلاب الأربعة، بينما كتب أكثر من 10 من أعضاء مجلس مدينة شيكاغو رسالة يطالبون فيها بذلك أيضا.

وقال يوسف حصوة، أحد الطلاب الأربعة، في بيان، إنه غير نادم على وقوفه بجانب أهالي غزة.

وأوضح أنّه بعد الانتهاء من امتحاناته النهائية، أي قبل أسبوع تقريبا من التخرّج، تلقّى هو و3 طلّاب آخرين رسائل بريد إلكتروني حول شهاداتهم.

وأفاد أنّه بُلّغوا في الرسالة بأنّ شهاداتهم لن يتمّ منحها إلّا بعد الانتهاء من الإجراءات التأديبية المتعلقة بمشاركتهم في المخيّم الذي أقيم في الحرم الجامعي، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول.

وشهدت الجامعات الأمريكية خلال الأسابيع الأخيرة حراكا طلّابيا نشطا وظهرت مخيّمات احتجاجية في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وذلك للمطالبة بالتوقّف عن التعامل مع دولة الاحتلال أو الشركات الداعمة لها.

ومنذ أفريل الماضي، ينظّم طلّاب وأكاديميون في جامعات الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وفرنسا، وإسبانيا، والهند، فعاليات تطالب بإنهاء الحرب على غزة ووقف أيّ دعم أو تعاون مع الكيان المحتل.