قالت لجنة العدالة إنّها “رصدت وقائع تعذيب جسدي واعتقال تعسفي بحق موقوفين داخل مقار أمنية في مدينتي بنغازي وزليتن، وسط مخاوف متزايدة من تصاعد الانتهاكات المرتبطة بسوء المعاملة والاحتجاز خارج إطار القانون”.
ووفق ما رصدته لجنة العدالة، أظهرت مشاهد متداولة تعرض شخصين لاعتداءات وإهانات وتعذيب جسدي داخل قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي، حيث ظهر أحد أفراد الأمن وهو يعتدي على الموقوفين بعد اختطافهما واحتجازهما، قبل تصوير الواقعة ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أهم الأخبار الآن:
وشدّدت اللجنة على أنّ هذه الوقائع تمثل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان وتقويضا لسيادة القانون، وتشمل ممارسات تندرج ضمن جرائم الاختطاف وحجز الحرية والتعذيب وسوء استخدام السلطة، إلى جانب المعاملة القاسية والمهينة المحظورة بموجب القوانين الوطنية والاتفاقيات الدولية.
وأفادت لجنة العدالة أنّها “تابعت شكاوى بشأن تعرض المواطن ميلاد حسن ميلاد الجحيدري للاعتقال التعسفي والتعذيب والتهديد وسوء المعاملة على يد عناصر تتبع لقسم البحث الجنائي بمديرية أمن زليتن بتاريخ 9 ماي 2026، قبل إطلاق سراحه بعد يومين دون عرضه على النيابة العامة أو اتخاذ إجراءات قانونية بحقه”.
وأكّدت لجنة العدالة أنّ استمرار هذه الانتهاكات داخل أماكن الاحتجاز يعكس تصاعداً مقلقاً في ممارسات الاعتقال التعسفي والتعذيب.
وطالبت بفتح تحقيقات مستقلة ومحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات وضمان حماية المحتجزين واحترام حقوقهم القانونية والإنسانية.


أضف تعليقا