تونس تدعم الطريق العابر للصحراء
tunigate post cover
تونس

تونس تدعم الطريق العابر للصحراء

مشروع الطريق العابر للصحراء طوله 9773 كلم ويربط عواصم 6 دول إفريقية... الأشغال تقدمت بـ90٪
2022-12-05 16:38

أكدت وزيرة التجهيز والإسكان في تونس، سارة الزعفراني الزنزري، الاثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، أهمية مشروع الطريق العابر للصحراء البالغ طوله 9773 كلم ويربط عواصم 6 دول وهي تونس، الجزائر، النيجر، مالي، نيجيريا والتشاد.

وقالت الزنزري إن مشروع الطريق العابر للصحراء، إفريقي رائد واستراتيجي يهدف إلى تجاوز العائق الطبيعي الذي تمثله الصحراء في مجال النقل، أمام مواطني البلدان الأعضاء ومختلف مؤسساتها الاقتصادية، وربط عواصم جميع البلدان الإفريقية عبر إنجاز 9 طرقات رئيسية وجعلها من أهم عناصر التبادل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي مما يساهم في دفع عجلة التنمية بين هذه الدول وشعوب المنطقة المجاورة.

وأشارت الوزيرة إلى أن تونس أيدت هذا المشروع منذ سنة 1962 لدى اللجنة الاقتصادية الأممية لإفريقيا، مضيفة أنه في سنة 1964 انضمت إلى الهيئة المضيقة، إلى جانب الجزائر ومالي والنيجر ولم تتراجع تونس عن التزامها بمساندة كل المساعي الرامية إلى تمويل الدراسات وأشغال البناء على أراضي الدول الأعضاء، وفق ما جاء في بلاغ وزارة التجهيز والإسكان.

وبيّنت أن تونس قد استكملت من جهتها إنجاز الجزء الراجع إليها بالنظر مما يسمح بربط الشبكة الوطنية مع الطريق العابر للصحراء، مشيرة إلى أنه تمت برمجة مشاريع إيصال الطرقات السيارة وإنجاز أشغال ممرات عرضية من شأنها أن تربط الطريق العابر للصحراء بالموانئ التجارية البحرية والجوية.

وتعمل حاليا وزارة التجهيز والإسكان على إنجاز 698 كلم من الطرقات في هذا الإطار.

وبلغت نسبة تقدم الأشغال الخاصة بإنجاز الطريق العابر للصحراء على مستوى جميع الدول، مراحل متقدمة بـ90٪.

وزارة التجهيز والإسكان#

عناوين أخرى