لبنان: محطات الوقود تُغلق أبوابها
tunigate post cover
عرب

لبنان: محطات الوقود تُغلق أبوابها

انهيار الليرة.. ارتفاع أسعار المحروقات والدولار يُعيد أزمة محطات الوقود
2023-01-25 10:17

أعلنت محطات توزيع البنزين في لبنان، الأربعاء 25 جانفي/كانون الثاني، توقفها عن التزويد بسبب الارتفاع المستمر في سعر صرف الدولار.

وقالت مصادر إعلامية محلية إنّ محطات الوقود ستستأنف عملها عند صدور الجدول الجديد من وزارة الطاقة، على أن يأخذ بالاعتبار ما وصل إليه سعر الصرف في السوق السوداء.

وأقفلت محطات الوقود في لبنان، لأن سعر صفيحة البنزين (ما يعادل 20 لترا) احتسب أمس على أساس 53400 ليرة لبنانية للدولار الواحد، ممّا يتطلب رفع سعر الصفيحة.

وكان مصرف لبنان توقف في سبتمبر/أيلول الماضي، عن توفير الدولار لواردات المحروقات، وبات سعر صفيحة البنزين  يحتسب كليا على سعر صرف الدولار في السوق السوداء، في حين أن طريقة التسعير السابقة كانت تعتمد على سعر الدولار على منصة صيرفة (وهو سعر الدولار الذي يحدّده المصرف المركزي للشركات لشراء الدولار عبره).

ويدفع ارتفاع سعر صرف الدولار،  إلى تصاعد أزمة النقل والتدفئة وتكاليف الإنتاج والاستيراد، إضافة إلى الزيادات الجنونية في أسعار السلع والمواد الغذائية.

ويزيد من تداعيات أزمة تعثّر انتخاب الرئيس بعد 10 جلسات برلمانية، أن لبنان يشهد منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ عام 1850.

أزمة الوقود#
أسعار المحروقات#
لبنان#

عناوين أخرى