اقتصاد عرب

لبنان: رفع الدولار الجمركي إلى 45 ألف ليرة

وافق رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، أمس الثلاثاء 28 فيفري، على رفع سعر صرف الدولار الجمركي في بلاده من 15 ألف إلى 45 ألف ليرة بداية من غد الأربعاء.

والدولار الجمركي هو الذي تُحتسب على أساسه قيمة الرسوم والضرائب على البضائع والسلع المستوردة.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية في التعاملات الصباحية 87800 ليرة للدولار الواحد، وهو أعلى سعر على الإطلاق في تاريخ لبنان، وذلك بعد أن كان متوسط التعاملات السائد على مدار الأسبوع الماضي 81500 ليرة للدولار الواحد.

وهذا هو التعديل الثاني لسعر صرف الدولار الجمركي خلال 3 أشهر، بعدما جرى رفعه مطلع ديسمبر الماضي من 1500 ليرة إلى 15 ألف بناء على موافقة البرلمان.

وتواصل الليرة اللبنانية انهيارها بعد فقدانها أكثر من 90% من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، وسط أزمة اقتصادية خانقة تشهدها البلاد تتزامن مع أزمة معيشية ونقص في الخدمات الأساسية أولها الكهرباء والماء.

ويقول خبراء اقتصاد لبنانيون إنّ هذا الإجراء غير إصلاحي، إذ سيؤدي بنهاية الأمر إلى ارتفاع الرسوم وبالتالي الأسعار، وسيستمر ضخ أموال بالليرة اللبنانية في السوق ما يرفع الدولار أكثر.

وحسب المختصين، فإن لبنان يعاني من أزمة سعر الصرف والمطلوب هو تغيير نظام سعر الصرف وليس رفع سعر الصرف الرسمي لتحصيل مزيد من الإيرادات لخزينة الدولة في محاولة للتأقلم مع المشكلة.

ومنذ عام 2019 يعاني لبنان من أزمة اقتصادية ومالية حادة، ويسعى إلى إبرام اتفاق للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، الذي يطالب بإجراء إصلاحات اقتصادية وإدارية.