لأول مرّة في تاريخ أمريكا... إدانة رئيس سابق وإمكانيّة حرمانه من تولّي منصب عام في المستقبل
tunigate post cover
سياسة

لأول مرّة في تاريخ أمريكا... إدانة رئيس سابق وإمكانيّة حرمانه من تولّي منصب عام في المستقبل

2021-02-09 17:27

يشهد مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء 9 فيفري، حدثا هاما وغير مسبوق، من خلال اجتماع أعضائه لاتخاذ قرار نهائي بشأن عزل الرئيس السابق، دونالد ترامب، بعد خسارته الانتخابات الأخيرة.

وستنطلق المحاكمة المنتظرة والأولى من نوعها على الساعة 18.00 بتوقيت غرينتش (19.00 بتوقيت تونس)، يعقبها تصويت على مدى دستورية الإجراءات التي سيتمّ اتخاذها على خلفية هذه المحاكمة.

المرافعات ستبدأ الأربعاء، على أن يحصل كل جانب على 16 ساعة، توزّع على مدار يومين.

المحاكمة لن تنتهي بانقضاء نهار الأربعاء، بل ستتواصل إلى مساء الجمعة 13 فيفري الجاري على أن تستأنف في صباح الأحد 15 فيفري، وتتوقّف يوم السبت بسبب عطلة اليهود باعتبار أنّ أحد محامي ترامب يهودي الدّيانة.

سيناريوهات التّصويت

إدانة ترامب قانونيًّا تتطلب تصويت أكثر من ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ، الّذي بإمكانه إجراء تصويت آخر لمنعه من تولي أي منصب عام في المستقبل.

الادّعاء التي يتبناه معارضو ترامب من النواب الديمقراطيّين يرون أن الرئيس السابق ارتكب انتهاكا خطيرا للدستور لم يرتكبه أي رئيس آخر عبْر تحريض أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول لمنع المصادقة على نتائج الانتخابات.

وكانوا أعلنوا عن وجود أدلة دامغة تدينه، في المحاكمة الجارية بمجلس الشيوخ، في حين، يقول محامو ترامب: إن الرئيس السابق غير مسؤول عن اقتحام الكابيتول، معتبرين أنّ أنصاره فعلوا ذلك من تلقاء أنفسهم.

موقف بايدن

اختار الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، سياسة الصمت رافضا التّعليق على القضيّة، قائلًا: “سندع مجلس الشيوخ يحلّ هذه المسألة”.

وكان مجلس النواب الأمريكي عزل ترامب في 13 جانفي (يناير) الماضي بتهمة تحريض مؤيّديه على اقتحام مبنى الكابيتول في 6 جانفي الماضي، محيلا القضية إلى مجلس الشيوخ للمصادقة على القرار النّهائي وفق الدستور. 

أمريكا#
الكونغرس الأمريكي#
بوابة تونس#
دونالد ترامب#
عزل#
محاكمة#

عناوين أخرى