100 فيلم لعاطف سالم لخّصت تاريخ مصر
tunigate post cover
ثقافة

100 فيلم لعاطف سالم لخّصت تاريخ مصر

اليوم 23 جويلية/ يوليو يحيي العالم العربي الذكرى 101 لميلاد مخرج العصر الذهبي عاطف سالم الذي غيّر قوانين مصر
2022-07-23 15:43

هو أحد أبرز مخرجي العصر الذهبي، بل من أشهر المخرجين في تاريخ السينما المصرية،  

  المخرج والممثل والسيناريست المصري الراحل عاطف سالم.

من التمثيل إلى الإخراج

ولد عاطف سالم في مثل هذا اليوم من سنة 1921 بمدينة الأبيض في السودان لأبوين مصرين عندما كانت السودان خاضعة للسيادة المصرية، تحصل على شهادة الإجازة في الفنون التطبيقية من جامعة فؤاد الأول في مصر.

مع فترة الشباب بدأت أولى خطواته في مجال السينما بالقاهرة كممثل في فيلم “الماجدة” مع المنتجة والممثلة ماري كويني، تنوعت فيما بعدها تجاربه الفنية ليعمل كمساعد مخرج سينمائي. وعلى مدى عشر سنوات عمل كمساعد مخرج سينمائي.

وفي العام 1952 قدّم سالم تجربته السينمائية الأولى، من خلال فيلم “الرحمان”، عرف هذا العمل نجاحا جماهيريا كبيرا، وهو من بطولة ثلة من النجوم كان أبرزها الفنان عماد حمدي.

تتالت نجاحات المخرج الشاب وبلغت أوجها في عام 1954 مع فيلم ”جعلوني مجرما” من بطولة فريد شوقي ويعد هذا الفيلم مفصليا في مسيرة سالم وفي تاريخ السينما المصرية، فبفضله تم تغيير القانون الجنائي، من خلال رفع السابقة الأولى للمجرمين من الصحيفة الجنائية.

تجارب سينمائية متنوعة

تنوعت تجارب سالم السينمائية ولم تقتصر على نمط معين لنجد فيلم “أم العروسة” و”الحفيد” وهما بمثابة شهادة حية عن الحياة الأسرية للطبقة المتوسطة، إذ يعرّف بعادات  الأسرة المصرية وتقاليدها.

كذلك الأفلام الوطنية القصيرة سجلت حضورا في مسيرته، وهو الذي وظف موهبته لدعم بلده لعل أبرزها “جنود المظلات”، “العودة للقاهرة” و”العيد الثاني عشر للثورة”، دون أن ننسى الأفلام الغنائية التي قدمها مع ألمع نجوم العصر الذهبي كعبد الحليم حافظ، محمد فوزي وفريد الأطرش ومحرم فؤاد.

ويعتبر فيلم “فارس ظهر الخيل” آخر فيلم أخرجه عاطف سالم،  من بطولة منى زكي وفادية عبد الغني.

إنتاج غزير

قرابة 100 فيلم سينمائي في رصيد عاطف سالم أبرزها “توت توت”، “خياط السيدات”، “خان الخليلي”، “صراع في النيل” و”النمر الأسود” إلى جانب مشاركته في بعض الأعمال السينمائية بكتابة السيناريو والحوار وهي “السيرك”، “هكذا الأيام، “معبد الحب”، “ومضى قطار العمر” و”الحرمان”.

هي مسيرة حافلة بالنجاحات والتحديات، لكنه لم يحظ بجوائز وتكريمات فنية، باستثناء حصوله على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة  عام 1999.

هو وجميلة مصر

تزوج سالم من النجمة المصرية نبيلة عبيد في بداية مسيرتها الفنية وكان فارق العمر بينهما يفوق 20 عاما. وقد انفصلا فيما بعد بسبب اعتراضه على استمرارها في مجال التمثيل للتفرغ للبيت والإنجاب وهو ما رفضته.

وبعد مسيرة حافلة بالعطاء توفّي عاطف سالم في 30 جويلية/ يوليو عام 2002 عن عمر ناهز 81 عاما بعد دخوله في غيبوبة نتيجة ارتفاع السكر.

سينما#
عاطف سالم#
مصر#
نبيلة عبيد#

عناوين أخرى