كيف ستستفيد تونس من إطلاق أوّل قمر صناعي تعليمي؟
tunigate post cover
تونس

كيف ستستفيد تونس من إطلاق أوّل قمر صناعي تعليمي؟

تونس ستدخل عالم الفضاء وستتمكّن من تطوير قدراتها في هذا المجال من خلال إطلاق أوّل قمر صناعي تعليمي، التفاصيل في حوار رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل
2022-02-17 12:14

مَثّل ظفر تونس بشرف إطلاق أول قمر صناعي تعليمي في تاريخها، إثر فوزها أمس الأربعاء 16 فيفري/فبراير، بجائزة المسابقة العالمية “كيبوكيوب”، حدثاً على غاية من الأهميّة نظرا لكونه فرصة تاريخيّة لمَ تتحصل عليها أية دولة عربية مِن قَبل.


وللتعرف على أوجه استفادة تونس من إطلاق القمر الصناعي التعليمي “تونسات 1”، حاورت بوابة تونس رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل، باعتبارها ساهمت في المشروع الذي تقدّمت به المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بسوسة، لدى مكتب شؤون الفضاء بمنظمة الأمم المتحدة ووكالة الفضاء اليابانية.


 أوجه الاستفادة
وأكّد رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل في تصريحه، أنّ تونس ستستفيد كثيرا من تجربة إطلاق القمر الصناعي، مبينا أنّ طلبة المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية، سيتولون بمساعدة شركائها وخبراء، تطوير القمر الصناعي التونسي “تونسات 1” بهدف بناء قدرات تونسية في مجال الفضاء عبر توفير فرصة العمل على صناعة جهاز ذكيّ تتم تجربته في الفضاء على ارتفاع يناهز 400 كيلومتر فوق سطح الأرض.


وأبرز أنّ هذا المشروع سیساھم في نقل الخبرات اليابانية إلى تونس عبر التنسیق والتعاون الفني مع وكالة الفضاء الیابانیة خلال كامل مراحل المهمة والتي تمتد طيلة سنة ونصف، وأنّه سيمثّل حافزا لتشجيع المهندسين التونسيين علی الابتكار في مجال الفضاء والتكنولوجيات المتقدمة.


وأشار إلى أنّ إرسال القمر الصناعي سيكون فرصة لتونس للدخول في عالم  الفضاء ومكوناته وطريقة التواصل والتحكّم في  الأقمار الصناعية “ساتيلايت”، واستلام البيانات منه وكيفية معالجتها، بالإضافة إلى أنّ علم تونس سيرفرف  في الفضاء بعد إرسال القمر الصناعي، وفق تعبيره.


مراحل إنجاز المشروع 
وبشأن مراحل إنجاز المشروع، بيّن رئيس الجمعية التونسية للفضاء أحمد الفاضل أنّ تصنیع القمر الصناعي “تونس-سات 1 ” وتأھیله سيكون في تونس وبأياد تونسية، ثم في المرحلة الثانية سيتم إنجاز الاختبارات الأولیة للقمر الصناعي كذلك في تونس.


وأضاف أنه سيتم في مرحلة ثالثة، إنجاز الاختبارات النھائیة للقمر الصناعي في مصر بالتعاون مع وكالة الفضاء المصریة، ثم إطلاق القمر الصناعي التونسي على متن صاروخ یاباني أو أمریكي بإشراف وكالة الفضاء الیابانیة.

وفي المرحلة الخامسة سينفصل القمر الصناعي التونسي في الفضاء عن محطة الفضاء الدولیة باستعمال ذراع آلية یتحكم فیها رائد فضاء من داخل المحطة، ليستلم بعد ذلك الفریق التونسي التحكم في القمر الصناعي “تونس-سات 1” والتواصل معه في الفضاء، قبل أن يدخل المرحلة السابعة والأخيرة من خلال استغلال بیانات القمر الصناعي وإعداد مھمّات الفضاء القادمة.

القمر الصناعي تونسات 1#
تونس#
فضاء#

عناوين أخرى