لايف ستايل

كيف تحافظ على صحتك في عيد الأضحى

كسائر الشعوب الإسلامية أيام عيد الأضحى، يعد التونسيون أطباقا كثيرة أيام العيد مكونها الأساسي كميات كبيرة من لحم الضأن. ويقبلون على تناول كميات كبيرة من اللحم رغم دعوات المختصين في التغذية إلى عدم الإسراف والأكل باعتدال.

بوابة تونس تقدم إليكم مجموعة من النصائح لأكل اللحم يوم عيد الإضحى بتوازن دون حرمان ولا إفراط للمحافظة على صحة جيدة. 

طريقة الطهي المثلى 

تقول الأخصائية في التغذية الدكتورة صفاء بن حسن لبوابة تونس إن لحم الضأن يحتوي على دهون أكثر من لحوم البقر، مقابل احتوائه على كميات أقل من البروتين والسعرات الحرارية. 

ويحتوي لحم الضأن على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، على غرار الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامين أ وفيتامين ب12، التي يساعد على تحسين المزاج ونشاط الدماغ. 

وتنصح بن حسن  بتناول لحم الضأن مسلوقا، لأن سلقه يخلصه من الدهون كما تنصح بتناوله مشويا لكن في نفس الوقت أوصت بتجنب حرق اللحم مباشرة بالنار لما يمكن أن يسببه من أضرار. النار ينبغي ألا تكون حامية جدا لتجنب تعرض اللحم إلى “صدمة النار » أي احتراق وجهه. 

ودعت إلى تجنب الإكثار من تناول اللحم خلال اليوم الأول من العيد، وتجنب أكل اللحم في اليوم الثاني،  لما قد يسببه من مضاعفات. وأضافت أن اللحوم تعتبر من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت حتى  تُهضم ولا تحتوي على الألياف ويمكن أن تسبب في حدوث انتفاخات. 

 وذكرت أن الإفراط في تناول اللحوم، يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في عملية الإخراج ومواعيدها، كما يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض المتعلقة بالمناعة والفيروسات. 

وأوضحت أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، سيؤثر حتما على صحة القلب والشرايين، لأن اللحوم ترفع من معدل الكوليسترول الضار بالجسم. 

الخضار مع اللحم
توصي خبيرة التغذية بضرورة تناول السلطة إلى جانب اللحوم، لأن الخضر قادرة على امتصاص الدهون الموجودة في اللحم وتزود الجسم بالألياف التي يحتاجها الجسم وتقلل من امتصاص الكوليسترول وتحمي القلب من الأمراض الخطيرة. 

وتحدثت عن فوائد إضافة البقدونس على اللحم وإضافة الليمون وشرب كميات كافية من الماء لا تقل عن لترين لغسل الكليتين ومساعدتها على العمل بنحو طبيعي. 

وحذرت الدكتورة بن حسن من شرب المشروبات الغازية، ونصحت بتعويضها بعصائر منزلية طازجة معدة من الغلال الموسمية في فصل الصيف، كما أوصت بضرورة شرب “الديتوكس” المتمثل في الماء وشرائح الليمون والخيار والنعناع أو أي نوع من الديتوكس.

وجددت تأكيدها على ضرورة أن يكون الطبق متكاملا، فيحتوي على لحم منزوع الدهن وخضار. 

وتحدثت الدكتورة بن حسن عن فوائد “العصبان” لاحتوائه على اللحم والخضار في نفس الوقت، ونصحت بتناوله.  

حفظ اللحوم
ودعت محدثتنا إلى الإسراع بحفظ اللحوم في الثلاجة في أجل لا يتجاوز نصف ساعة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، ولتجنب حدوث تعفنات. 

وحددت أخصائية التغذية أجلا لا يتجاوز الشهرين للاحتفاظ بلحم الأضحية في مجمد الثلاجة.