عالم

كيربي: الاحتلال وافق على تمديد الهدنة

قال منسّق السياسات الخارجية بمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، إن الولايات المتحدة تأمل في موافقة حماس على تمديد الهدنة من أجل تحرير المزيد من الأسرى لديها.

وقال كيربي في تصريحات تلفزيونية لقناة “إي بي سي” الاثنين 27 نوفمبر إن الإسرائيليين وافقوا على مواصلة وقف العمليات العسكرية لتحرير مزيد من الرهائن ودخول مزيد من المساعدات. 

وأضاف: “حماس قالت أيضا إنها مهتمة بالمضي قدما في تمديد الصفقة وعليها الإفراج عن 10 أسرى  يوميا”.
ويرجّح المسؤول الأمريكي أن يفوق عدد الأسرى لدى حماس 200، مشيرا إلى أن هناك فصائل أخرى من المقاومة لديها بعض الأسرى. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن المحادثات بلغت أشواطا متقدّمة بشأن تمديد الهدنة لأربعة أيام إضافية.
وكانت حماس قد عبّرت عن استعدادها لصفقة كبرى تشمل تحرير كل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال (حوالي 7000)، مقابل تسليم الاحتلال جميع أسراه لديها.
وتتواصل عملية تبادل الأسرى لليوم الرابع من الهدنة، حيث تم الإفراج عن 108 فلسطينيين خلال الأيام الثلاثة الماضية، مقابل 39 إسرائيليا، إلى جانب 11 آخرين من جنسيات آسيوية، غير مدرجين في اتفاق الهدنة.
ومن  المنتظر الإفراج عن 42 فلسطينيا اليوم، مقابل إطلاق 11 إسرائيليا.
وبعد 49 يوما من العدوان، توقف إطلاق النار في غزة صباح الجمعة الماضي، بعد اتفاق هدنة بين حماس والاحتلال يشمل دخول المساعدات ووقف العمليات العسكرية، خاصة تحرير 150 فلسطينيا من سجون إسرائيل، مقابل إطلاق سراح 50 أسيرا لدى المقاومة.