عرب

كوشنر يترأس وفدًا إسرائيليًا إلى المغرب

 كشف مسؤول أمريكي رفيع المستوى لوكالة “رويترز” الثلاثاء 15 ديسمبر، أنّ كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر وصهر الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، سيترأس وفدًا مشتركا أمريكيًا وإسرائيليًا الأسبوع المقبل في رحلة مباشرة من إسرائيل إلى المغرب.

معتقلو 25 جويلية

وبحسب مصادر أمريكية فإن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، سيرأس الوفد الإسرائيلي الذي يؤدي أول زيارة رسمية علنية، بعد إعلان الرباط تطبيع العلاقات رسميًا مع الكيان الصهيوني.

ورجّحت مصادر إسرائيلية في ذات السياق أنّ كوشنر والفريق المرافق له من المسؤولين الأمريكيّين والإسرائيليّين، سيكونون على متن طائرة تابعة لشركة طيران (العال) الإسرائيلية.

من ناحيتها أفادت هيئة البث الرسمية الإسرائيلية مساء الثلاثاء، بأنّ الزيارة تأتي في إطار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب.

ومن المقرر أنْ يصل كوشنر إلى إسرائيل، وينطلق من هناك رفقة الوفد الإسرائيلي إلى المغرب.

وقال مصدر إسرائيلي، إنّ كوشنر أثناء وجوده في القدس سيجري محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح مصدر بالبيت الأبيض أنّ كوشنر ومبعوث الشرق الأوسط آفي بيركوفيتز والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية آدم بوهلر، سيغادرون إلى إسرائيل يوم الاثنين المقبل.

في المقابل، لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية بخصوص تأكيد خبر الزيارة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس الماضي، أنّ المغرب وإسرائيل اتفقا على تطبيع العلاقات بينهما.

وتُعدّ المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تبرم اتفاق مع إسرائيل، إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقًا إسرائيليا لافتًا لمنطقة المغرب العربي.