تونس

كورونا تظهر من جديد في تونس

أعلن رئيس اللجنة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا، الهاشمي الوزير، أمس الثلاثاء 5 جويلية/ يوليو، أن تونس تشهد منذ منتصف شهر جوان/ يونيو الماضي، بوادر موجة سادسة من انتشار كورونا، تزامنت مع ظهور متغيرات جديدة للمتحور أوميكرون “BA4″ و”BA5”.  

وكشفت وزارة الصحة التونسية، يوم أمس عن تسجيل 13947 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الفترة الممتدة بين 27 جوان/يونيو الماضي و3 جويلية/ يوليو الجاري وقد بلغت نسبة التحاليل الإيجابية 46،33%.

إجراءات 
بوابة تونس حاورت عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، محجوب العوني، بشأن إمكانية إقرار إجراءات للحد من انتشار الفيروس بشكل أوسع في تونس. 

وقال العوني في تصريحه لموقعنا الأربعاء، إن المواطنين مطالبون بتطبيق الإجراءات الوقائية السابق ذكرها والتي أوصت بها اللجنة العلمية منذ بداية انتشار الجائحة والمتمثلة في ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتجنب الازدحام في الأماكن المغلقة واستكمال التلقيح المضاد لكورونا، خاصة بالنسبة إلى اكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الذين تلقوا آخر جرعة قبل 5 أشهر. 

ودعا العوني إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، تزامنا مع موسم الأعراس وعيد الأضحى، مشيرا إلى أن الإصابات المسجلة في الفترة الأخيرة أقل حدة من الإصابات بالمتحور “دلتا” المعروفة بالسلالة الهندية.  

وأرجع محدثنا، ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى تراجع المناعة الجماعية والفردية بسبب العزوف عن استكمال جرعات التلقيح التي تتقلص فاعليتها بعد 5 أشهر من موعد تلقي آخر جرعة.  

واستبعد اتخاذ إجراءات صحية جديدة تتمثل في فرض الحجر الصحي الشامل وغلق الحدود، تزامنا مع دخول الموسم السياحي وارتفاع عدد الوافدين الأجانب إلى البلاد. 

ماهو المتحور المهيمن في تونس؟ 
وأوضح محدثنا أن المتحورين الفرعيين الرابع والخامس من أوميكرون والمعروفين بـ B.A.4 وB.A.5، هما المنتشران حاليا في تونس وفي جميع دول العالم.