لايف ستايل

كوبنهاغن تفوز بلقب العاصمة العالمية للهندسة المعمارية

أصبحت مدينة كوبنهاغن، عاصمة الدنمارك، ثاني مدينة تحصل على لقب العاصمة العالمية للهندسة المعمارية الذي يُمنح كل ثلاث سنوات، بعد أن فازت ريو دي جانيرو به عام 2023.

وابتداء من اليوم الأحد غرة جانفي/كانون الثاني، ستُقام العديد من الفعاليات والمعارض على مدار السنة الجديدة لتسليط الضوء على الخصائص الفريدة للعاصمة الساحلية الدنماركية المعروفة باهتمامها بالبيئة.

وسينصبّ التركيز على الابتكارات المختلفة التي جعلت المدينة المتنوّعة معماريا أكثر ملاءمة للعيش واستدامة ومقاومة لتغيّر المناخ.

وتعتبر كوبنهاغن واحدة من المدن التي تتمتّع بأعلى مستويات جودة الحياة، وتشتهر بعدد كبير من راكبي الدراجات. ويقطن العاصمة حوالي 1.35 مليون شخص.

وحصلت كوبنهاغن على لقب العاصمة العالمية للهندسة المعمارية من قبل منظّمة الأمم المتحدة للثقافة “اليونسكو”، وبناء على توصية من الاتّحاد الدولي للمهندسين المعماريين.

وتمنح الجائزة كل ثلاث سنوات للمدينة التي تستضيف المؤتمر العالمي للاتّحاد الدولي للمهندسين المعماريين “يو أي إيه”، الذي سيجتمع في كوبنهاغن في جويلية/يوليو المقبل لعقد مؤتمره العالمي.

وتهدف المنظّمتان اللّتان تتّخذان من باريس مقرّا لهما، إلى تأكيد أهمية الهندسة المعمارية وتخطيط المدن والثقافة في خلق الهوية الحضرية والتنمية المستدامة. وستحصل مدينة برشلونة، الواقعة في شمال شرقي إسبانيا، على اللقب، المرة القادمة عام 2026.