رياضة

كل ما يجب أن تعرفه عن دوري السوبر الإفريقي

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن انطلاق دوري السوبر الإفريقي بداية من شهر أوت/أغسطس عام 2023، بهدف تطوير الكرة الإفريقية ورفع المنافسة بين أندية القارة.
أبرز ما يجب أن نعرفه عن المسابقة القارية، هو قيمة حوافزها المالية، إذ تبلغ 100 مليون دولار؛ ينال منها صاحب اللقب 11 مليون دولار، فيما يمنح كل فريق مشارك مبلغ مليون دولار.

 رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي، قال الأربعاء 10 أوت/أغسطس، إنّه سيسهّل عملية تنقّل الأندية بين دول القارة عبر دعمها ماديّا.

موتسيبي تحدّث عن برنامج متكامل لتطوير الكرة الإفريقية، يشارك فيه مدير تطوير اللعبة في الاتحاد الدولي أرسين فينغر والمسؤول التحكيمي بيير لويجي كولينا.

كما سيعمل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم على تسويق البطولة إعلاميا، بشكل مميّز وتوفير تقنية الفيديو بكافة المباريات.

وسيشارك في السوبر ليغ 24 فريقا من 16 بلدا يقسّمون وفق التوزيع الجغرافي للقارة: (مجموعة شمال إفريقيا – مجموعة غرب ووسط إفريقيا – مجموعة شرق وجنوب إفريقيا)، ويخضون 197 مباراة بداية من أول لقاء وصولا إلى الدور النهائي.

وتجري كل مجموعة بطولة فيما بينها بمعدل 14 مباراة لكل فريق، يتأهّل عن كل مجموعة 5 فرق إلى الدور الـ16، إضافة إلى أفضل مركز سادس. أما الأدوار الإقصائية فتُلعب بنظام الذهاب والإياب.