عالم

كريم خان يتلقّى تهديدات بسبب مذكّرة الاعتقال ضدّ نتنياهو

كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، تعرّضه لتهديدات بعد طلب إصدار مذكرتَيْ اعتقال في حق رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع “الإسرائيلي” يوآف غالانت.

معتقلو 25 جويلية

وكان تقدّم، أمس الاثنين، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بطلب لإصدار مذكرتَيْ اعتقال في حق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضدّ الإنسانية.

ويتعلّق طلب إصدار مذكرتَيْ اعتقال في حق نتنياهو وغالانت بجرائم حرب، وجرائم ضدّ الإنسانية ارتكبت في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023.

ومن بين هذه الجرائم “تجويع المدنيين وسيلة من أساليب الحرب”، و”تعمّد توجيه هجمات ضدّ السكان المدنيين”، حسب بيان صادر عن مكتب خان.

وقال خان في مقابلة أجراها مع شبكة “سي أن أن” الأمريكية: “تحدّث معي بعض الساسة وكانوا صريحين للغاية، وقالوا لي هذه المحكمة بنيت من أجل إفريقيا ومن أجل “السفاحين” مثل بوتين، هذا ما قاله لي أحد كبار الساسة”.

وأضاف المدعي العام: “نحن لا ننظر للأمر بهذه الطريقة، فهذه المحكمة هي إرث نورمبرغ، هذه المحكمة هي إدانة للجانب المؤسف من الإنسانية، هذه المحكمة يجب أن تكون انتصارا للقانون على السلطة والقوة الغاشمة”.

وقال خان: “لن نتأثّر بالأنواع المختلفة من التهديدات، بعضها عام والبعض الآخر ربما لا يكون كذلك”، وفق تصريحه.

وتابع: “لن تثنينا التهديدات أو أيّ أنشطة أخرى، لأنه في النهاية، علينا أن نفي بمسؤولياتنا بصفتنا مدّعين عامين، رجالا ونساء في المكتب، قضاةً، وسجلّا لشيء أكبر من أنفسنا، وهو الإخلاص للعدالة”.

وفي سياق متصل، اعتبر خان أنّ “القانون المطبّق في أراضي “إسرائيل”، لا يبدو أنّه يطبّق بقوة أو إخلاص في الأراضي المحتلة أو في غزة”، و”لهذا السبب علينا أن نمضي قدما”، وفق تصريحه للشبكة الأمريكية.