"كتاب يسيء للدولة"…هل منع معرض الكتاب بتونس كتابا ينتقد الدولة؟
tunigate post cover
ثقافة

"كتاب يسيء للدولة"…هل منع معرض الكتاب بتونس كتابا ينتقد الدولة؟

كتاب "يسيء للدولة"…الكاتب رابح الخرايفي يؤكد منع كتابه في معرض كتاب تونس لأنه ينتقد الدولة فيما مدير المعرض ينفي…ما القصة؟ بوابة تونس تستطلع
2021-11-17 18:29

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء 17 نوفمبر/تشرين الثاني خبر سحب كتاب الكاتب وأستاذ القانون الدستوري رابح الخرايفي من معرض الكتاب الدولي بتونس اليوم. الخبر أثار ضجة واسعة في وسائل التواصل الاجتماعي. فما القصة؟
انتقام من نوع خاص
الخرايفي قال في تصريح لبوابة تونس إن مدير دار النشر التي تعرض كتابه أعلمه منذ قليل بسحب كتابه “الفساد والدولة الفاشلة تونس مثالا” من قبل إدارة معرض الكتاب بالقوة حيث تولى أعوان من الأمن جمع كل النسخ وحجزها.
وحسب الخرايفي، فإن سبب القرار هو أن إدارة المعرض تعتبر مؤلفه “مسيئا لسمعة تونس”.
وعبّر الخرايفي عن استغرابه من مصادرة حقه في عرض عمله ورجّح أن يكون القرار نوعا من العقاب أو الانتقام منه بسبب موقفه من إجراءات الرئيس قيس سعيّد واعتبارها لا دستورية.
كما أكّد مصدرنا بأن الكتاب موجود ضمن قائمة المعروضات لدى إدارة المعرض.ويعمل الخرايفي على تفسير منطقي لإجراء إدارة معرض الكتاب، حيث سيتحوّل غدا الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني إلى معرض الكتاب مصحوبًا بعدل تنفيذ لمعاينة عملية مصادرة كتبه دون وجه حق.
إدارة المعرض تنفي
في المقابل، نفت إدارة معرض الكتاب ما نُسب إليها بشأن سحب كتاب رابح الخرايفي.
وقال مدير المعرض مبروك المناعي في تصريح لموقع بوابة تونس
إن كتاب “الفساد والدولة الفاشلة تونس مثالا” غير موجود على قائمة المعروضات.
ماذا عن سحب كتاب الغنوشي؟
في موضوع ثان، أكّد مدير معرض الكتاب سحب كتاب يتحدث عن مسيرة رئيس البرلمان وحركة النهضة راشد الغنوشي بسبب عرضه في المعرض بشكل غير قانوني وغير مصرح به.
ونفى مبروك المناعي أن يكون سحب الكتاب عن الغنوشي بسبب محتوى الكتاب، “وإنما سُحب ضمن مجموعة من المؤلفات الأخرى المعروضة بشكل غير قانوني” وفق قوله.

رابح الخرايفي#
مبروك المناعي#
معرض الكتاب#

عناوين أخرى