"كان رئيسًا جبانًا"…الوزير الأسبق الطيّب البكّوش يروي أسرارًا عن فترة حكم بن علي
tunigate post cover
تونس

"كان رئيسًا جبانًا"…الوزير الأسبق الطيّب البكّوش يروي أسرارًا عن فترة حكم بن علي

"الرئيس زين العابدين بن علي كما عرفته" عنوان كتاب للنقابي والوزير الأسبق الطيب البكوش يسرد فيه تفاصيل عن فترة حكم الرئيس الأسبق بن علي
2022-01-20 19:57


“اختلطت مشاعري يوم استلام زين العابدين بن علي السلطة في تونس سنة 1987”. إحدى العناوين الكبرى في كتاب ألفه السياسي والنقابي والحقوقي التونسي الطيّب البكّوش بعنوان “الرئيس زين العابدين بن علي كما عرفته، خفايا اتصالات وحوارات ومواقف”.

الطيّب البكّوش ذكر في كتابه تفاصيل عن انقلاب الرئيس التونسي الأسبق بن علي على الزعيم الحبيب بورقيبة يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1987، وقال إنه كان حزينا لفقدان بورقيبة السلطة بتلك الطريقة وهو على فراش المرض، ومرتاحًا في الوقت نفسه لأن انتقال السلطة حصل دون إراقة دماء في البلاد.

وأضاف البكّوش في حوار إذاعي، أن قرار وضع الحبيب بورقيبة قيد الإقامة الجبرية لم يعجبه، لكنه لم يتمكن من تبليغ احتجاجه لدى بن علي.

بن علي جبان

وعن معرفته بزين العابدين بن علي، أفاد الطيب البكّوش بأن الرئيس الأسبق لم يكن رجلا شجاعًا وقد تجلى ذلك في مواقف كثيرة على غرار إدارته أزمة الهجوم الإسرائيلي على منطقة حمام الشط بالعاصمة سنة 1985، عندما كان مديرا للأمن الوطني، أو ردة فعله مع الاحتجاجات الشعبية سنة 2010.

وقال البكّوش: الرجل الشجاع لا يستعمل العنف والقمع كما فعل بن علي لأنه يفتقد إلى قوة الحجة”.

الكتاب الصادر حديثا ضمّنه الطيب البكوش شهادات تخص آخر فترة حكم بن علي، إذ قال إن الكثير من المؤشرات كانت تنبئ بنهاية ذلك النظام.

وأضاف أن الرئيس بن علي فقد السيطرة على دواليب السلطة وبدأ ينسحب شيئًا فشيئًا من إدارة الشأن العام لدرجة أن زوجته ليلى الطرابلسي كانت تترأس المؤتمرات والندوات، بينما كان هو يتفرّج، حسب قوله.

علاقته بالرئيس الأسبق

أما عن علاقته الخاصة بالرئيس الأسبق بن علي، أفاد الطيب البكوش بأن العلاقة كانت جيدة إلى حدود سنة 2005، حين جمّد الرئيس حسابات المعهد العربي لحقوق الإنسان (كان يرأسه الطيب البكوش في تلك الفترة).

وأضاف أن رفضه استلام وزارات في حكومات بن علي تسبب في تدهور علاقته به. وقال البكوش:” بدأ بن علي يضايقني ويطلب مني أشياءً غير مقبولة من بينها مراقبة الانتخابات وطرد أعضاء من مجلس إدارة المعهد العربي لحقوق الإنسان”.

حاولت لكنني فشلت

وعن دوره في الفترة الحالية، وهو يرأس اتحاد المغرب العربي، كشف الطيب البكّوش عن فشل مساعيه إلى تطويق الأزمة السياسية في تونس.

كما تحدث عن رفض تونس التدخل لتكون حكما في حل الخلاف الجزائري المغربي. 

الطيب البكوش#
زين العابدين بن علي#

عناوين أخرى