تونس

قيس سعيّد يشارك في منتدى التعاون الصيني العربي

من المنتظر أن يسافر رئيس الدولة، قيس سعيّد، الثلاثاء، إلى الصين، للمشاركة في المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي.

معتقلو 25 جويلية

وأعلنت وزارة الخارجية الصينية، الاثنين، عن زيارة سعيّد، الصين، إلى جانب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وقادة الإمارات العربية المتحدة والبحرين.

 

وأفادت متحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان أنّ الزعماء سيقومون من 28 ماي إلى 1 جوان “بزيارات دولة للصين ويحضرون حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي”.

 

من جهته، قال دينغ لي نائب وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إن الرئيس شي جين بينغ سيحضر المنتدى ويُلقي خطابا الخميس.

 

وأضاف أن شي “سيجري أيضا محادثات مع رؤساء الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

 

وذكر دينغ أن المنتدى يهدف إلى تعميق “التوافق بين الصين والدول العربية”، وسيشارك في رئاسته كبير الدبلوماسيين وانغ يي ونظيره الموريتاني.

 

ويأتي ذلك في وقت تسعى الصين إلى التموضع بصفتها وسيطا في الصراع بين حماس والاحتلال. ودائما ما كانت الصين تدعم القضية الفلسطينية وحل الدولتين في إطار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.