تونس

قيس سعيّد يرفض حضور المراقبين الدوليين في الانتخابات

“لا خوف من المراقبين الدوليين إذا ما كانت الانتخابات نزيهة »، هكذا علق نائب رئيس منظمة “مراقبون” بسّام معطّر على تصريح رئيس الجمهورية قيس سعيّد مساء الخميس حين قال إنه يرفض حضور المراقبين الدوليين في الانتخابات التشريعية القادمة.
واعتبر معطّر في تصريح لبوابة تونس أن حضور مراقبين من الخارج من شأنه أن يضفي مصداقية على العملية الانتخابية التونسية، مشيرا إلى أن مراقبة الانتخابات عُرف دولي مضمّن بالقانون الانتخابي التونسي. وقال محدثنا إن غلق الأبواب في وجه المراقبين الدوليين قد يجعل من المجتمع الدولي يشكك في مصداقية الانتخابات ونتائجها، وفق قوله.

وأفاد عضو الهيئة المديرة منظمة “مراقبون” بأن الهيئة المستقلة للانتخابات، التي عينها حديثا قيس سعيد بعد حله الهيئة القديمة التي أشرفت على انتخابات العام 2019 التي أوصلته إلى سدة الحكم، انطلقت في العمل وأن وجود مراقبين أجانب منصوص عليه ضمن برنامج عملها، وفق قوله.
وكان الرئيس قيس سعيّد قد أعلن، مساء الخميس 12 ماي/أيار، عن منع دخول مراقبين دوليين لمتابعة الانتخابات التشريعية المرجح تنظيمها نهاية العام الحالي قائلا: “لسنا دولة محتلة حتى يرسلوا لنا مراقبين”.

وأضاف سعيّد: “كانوا سابقا يرسلون برقيات التهاني وهم يعلمون أن الانتخابات مزورة ».