قيس سعيّد يأمر بسحب جواز السفر الدبلوماسي من المنصف مرزوقي
tunigate post cover
تونس

قيس سعيّد يأمر بسحب جواز السفر الدبلوماسي من المنصف مرزوقي

رئيس الجمهورية قيس سعيّد يأمر بسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بسبب تصريحاته التي اعترف فيها بسعيه إلى تأجيل قمة الفرنكوفونية التي كان من المزمع عقدها في جربة جنوب تونس الشهر القادم
2021-10-14 16:04

أمر رئيس الجمهورية قيس سعيّد الخميس 14 أكتوبر/تشرين الأول، بسحب جواز السفر الدبلوماسي من الرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بسبب اعترافه بالسعي إلى تأجيل قمة الفرنكوفونية التي كان من المقرر عقدها في جربة جنوب تونس الشهر القادم.

وقال سعيد عن المرزوقي دون أن يسمه “أقول لمن ذهب يستجدي الخارج لضرب المصالح التونسية”. كلمة سعيد جاءت في مستهل أول مجلس وزراء لحكومة نجلاء بودن عقد ظهر الخميس في قصر قرطاج، برئاسة سعيد. وقال الرئيس: “لا مجال للتمتع بهذا الامتياز (جواز السفر الدبلوماسي) والتجول بين العواصم للإضرار بتونس”.

وأمر رئيس الجمهورية أثناء انعقاد المجلس وأمام عدسات المصورين وزيرة العدل بفتح تحقيق في تصريحات المرزوقي، استنادا لأحكام الفصل 23 من مجلة الإجراءات الجزائية بتهمة « التآمر ضد أمن البلاد ». 

وقال سعيّد إن من يتآمر على تونس في الخارج يجب أن توجه له تهمة التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي، مشددا على أن تونس دولة حرة ولا مجال للتدخل في شؤونها. وأضاف أن القضية تعد شأناً داخلياً والسيادة فيها للشعب لن يتم القبول بوضع سيادة تونس على طاولة مفاوضات أجنبية.

المنصف المرزوقي#
تونس#
قيس سعيد#

عناوين أخرى