قيس سعيّد موافق على مراجعة الدعم
tunigate post cover
تونس

قيس سعيّد موافق على مراجعة الدعم

خاص ببوابة تونس من الرباط: صندوق النقد الدولي يعلن عن توافق مع قيس سعيد لمراجعة منظومة دعم المواد الغذائية والطاقة في تونس
2022-06-23 16:41

أعلن جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي، خلال مؤتمر صحافي بالرباط الخميس 23 جوان/يونيو حضرته بوابة تونس عن تسجيل توافق مع رئيس الجمهورية قيس سعيد بشأن مراجعة منظومة الدعم للمواد الغذائية والطاقة وغيرها في تونس.

وقال المتحدث: “يوجد توافق تام على أن يذهب الدعم إلى أصحاب الدخل المحدود والفئات الضعيفة خاصة أن الدعم أصبح يشكل حوالي 8% من الناتج المحلي الداخلي وهذا الأمر يجب تصحيحه كي يذهب الدعم إلى أصحابه”. 

وبشأن اشتراط الصندوق موافقة الاتحاد العام التونسي للشغل قبل إمضائه اتفاق تمويل مع الحكومة التونسية، أوضح أزعور أن موقف الصندوق لم يتغير ويسعى إلى التأكد من أن برنامج الإصلاح الذي تقترحه الحكومة يعبر عن الآفاق الموجودة في المجتمع، وفق تعبيره.

وكان الاتحاد العام التونسي للشغل قد أعلن عن معارضته الإصلاحات المفروضة من صندوق النقد الدولي ونفذ قبل أيام قليلة إضراباً عاماً كبيراً في القطاع الحكومي وقد يعقبه إضراب ثانٍ.

وتعاني تونس من أزمة اقتصادية واجتماعية  خانقة، وتحتاج إلى قروض خارجية بمقدار 12.6 مليار دينار (4.05 مليارات دولار) لتمويل عجز ميزانية 2022، ومن المتوقع أن يصل حجم الدين العام 114.1 مليار دينار (36.7 مليار دولار) في كامل العام 2022 أي 82.6 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، وفق أرقام رسمية نشرتها الحكومة التونسية.

تونس#
صندوق النقد الدولي#
قيس سعيد#

عناوين أخرى