تونس سياسة

قيس سعيّد انغلق على نفسه وعليه أن يتحمّل المسؤوليّة (اتحاد الشغل)

انتقد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، أمس الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول، انفراد رئيس الجمهورية قيس سعيد بالسلطة، قائلاً: “لقد انغلق على نفسه وقال إنه رئيس السلطة التنفيذية وإنه من يتحكم في كل مفاصل الدولة، وبالتالي لابد أن يتحمل مسؤوليته”. 
وأكّد الطبوبي، أنّه لا يمكن تجاوز الأزمة الاقتصادية والاجتماعية، في تونس إلاّ بحل سياسي، وأنّه لا يوجد خيار إلا الحوار الجاد والوطني والمسؤول، قائلاً “لا أحد يملك الحقيقة في تونس أو يقول أنا ربكم الأعلى، كلنا تونسيون ويهمنا مستقبل بلادنا”، وفق تعبيره. 

 ودعا أمين عام الاتحاد، رئيس الجمهورية إلى تحديد سقفٍ زمني واضح للفترة الاستثنائية”، مذكّراً بموقف الاتحاد الداعم لتواصل “مسار  25 جويلية/يوليو، لكن ضمن إطار تشاركي.
لا للنظام القاعدي
وأكد نور الدين الطبوبي، على هامش مشاركته في مؤتمر صحافي بشأن إصلاح المؤسسات العمومية، أن اتحاد الشغل يرفض النظام القاعدي، في إشارة إلى النظام الذي يسعى رئيس الجمهورية إلى ترسيخه.
واعتبر في السياق ذاته، أنّ الحياة السياسية لا تُبنى إلا عن طريق الأحزاب السياسية وأنّ إقصاءها يكون عبر صناديق الاقتراع، مؤكدا في المقابل، أنّ اتحاد الشغل منفتح على تعديل النظام السياسي ولكن عبر حوار جدّي وواضح.
وقال في هذا الصدد “المسار إلى حد الآن يكتنفه الغموض، وهذا مرفوض ولا يمكن أن نعطي صكًا على بياض في إطار الغموض الحاصل”، وفق تعبيره.