قيس سعيّد: الدستور ليس مُقدّسا وتشكيل الحكومة ليس مهماً
tunigate post cover
تونس

قيس سعيّد: الدستور ليس مُقدّسا وتشكيل الحكومة ليس مهماً

2021-09-15 10:30

لوّح رئيس الجمهورية قيس سعيد مساء الثلاثاء  14 سبتمبر/أيلول، بأنه يعتزم تنقيح الدستور قائلاً إن الطريق التي يسلكها واضحة وليس في حيرة من أمره “كما يدّعي البعض”. واعتبر سعيد أنّ تشكيل حكومة ليس مهما بل السياسة التي ستعتمدها هي المهمة.

يأتي تصريح سعيد بعد مضي أكثر من شهر ونصف على تجميده البرلمان وإقالة رئيس الحكومة. ولم يعين سعيد منذ 25 جويلية/يوليو الماضي رئيس حكومة بديل عن هشام المشيشي. 

“عندي من النصوص ما لا يعرفونه”
وانتقد رئيس الجمهورية خلال لقائه بالمختصين في القانون الدستوري صادق بلعيد ومحمد صالح بن عيسى وأمين محفوظ، “من يدّعون الخوف  على الدستور وعلى دستورية الإجراءات” قائلا إنه لن يتبع خياراتهم وأضاف “التنظيم المؤقت للسلط موجود…وعندي من النصوص ما لا يعرفونه”.
 وقال ”المفارقة الكبرى في تونس أن الدستور صار أداة لإضفاء مشروعية وهمية على نص شرعي غير مشروع”..وتابع مستطردا ”لست في حيرة من أمري، الطريق واضحة وهي الطريق اللي سار فيها الشعب”.
واستظهر رئيس الجمهورية بوثيقة تاريخية من صحيفة العمل، تحمل تصريحات للزعيم الراحل الحبيب بورقيبة، وعلّق سعيد على الوثيقة بالقول: ”بورقيبة يتحدث عن الدستور فيقول إنه قابل للتطور بتطور الزمان…ونبقى نحن  في دستور 2014 لا يتغيّر حتى يتحصّل كل واحد على نصيبه؟”

الحكومة ليست أولويّة
من جهة أخرى، اعتبر الرئيس سعيد، على أن المهم ليس تشكيل حكومة بل السياسة التي ستعتمدها، قائلاً “ليست قضية حكومة، هل هي قضية حكومة أو سياسة حكومة؟ إذا أردنا تشكيل حكومة فذلك سهل ويمكن تسمية أيّ شخص رئيس حكومة.. ونعودوا كما كنّا قبل 25 جويلية/يوليو”. 
وانتقد سعيد المطالبين بالإسراع بتشكيل حكومة، مشدّدا على أنّ الدولة مستمرة، معتبرا إأنّ عديد المديرين العامين بالوزارات أصبحوا يعملون “براحة أكبر بعد إقالة الوزراء”. 

الدستور التونسي#
تونس#
قيس سعيّد#

عناوين أخرى