تونس

قيس سعيد مترئساً مجلس الأمن: لقاح كورونا يجب أن يكون متاحاً للجميع في العالم

دعا رئيس الجمهورية قيس سعيّد – الأربعاء 6 جانفي 2021 خلال كلمته بمناسبة ترؤس تونس اجتماعاً رفيع المستوى لمجلس الأمن الدولي – المجتمع الدولي إلى اعتماد مبدأ المساواة في معالجة جائحة كورونا خاصة فيما يتعلّق بتوزيع اللقاحات، حيث شدّد على أنْ تكون متاحة للجميع في العالم.

كما نوّه سعيّد بتبني الأمم المتحدة مبادرة تونس التي تتضمّن خطّة لمجابهة الوباء العالمي. وأكّد على أهمية تعزيز التضامن الدولي للحدّ من تأثيرات الأزمة الصحية على الدول الضعيفة من حيث الإمكانيات.

خطاب تونس أمام الأمم المتحدة تناول الوضع التنموي والإنساني الصعب في المناطق التي تشهد نزاعات وحروبا في العالم وطالب المجموعة الدولية بضرورة العمل على إيقاف نزيف الاقتتال وترسيخ أسس سلام دائم.

وأشار رئيس الجمهورية إلى الأوضاع الأمنية والاجتماعية الصعبة في القارة الإفريقية التي عانت من التهميش والحروب وتأخرت مؤشّرات التنمية لديها.

وفي هذا الإطار شدّد قيس سعيّد على ضرورة تعزيز أسس الديمقراطية وحقوق الإنسان والتنمية المستدامة في المجتمعات التي عاشت حروبا قائلاً: لا أمن ولا سلام في العالم دون تنمية مستدامة.

ولم ينس قيس سعيّد القضية الفلسطينية، حيث جدّد حرص تونس على عمل المجموعة الدولية على منح الشعب الفلسطيني حقوقه وإنهاء ويلات الاحتلال.