قيس سعيد: تونس تقرض الأجانب بما لا يقدر بمال
tunigate post cover
تونس

قيس سعيد: تونس تقرض الأجانب بما لا يقدر بمال

رئيس الجمهورية قيس سعيد يقول إن " تونس هي من تقرض الأجانب الأدمغة والكفاءات التونسية بما لا يقدر بمال"
2022-08-05 19:34

بمناسبة إحياء يوم العلم في قصر قرطاج، اليوم الجمعة 5 أوت/ أغسطس 2022، أكد رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، تفاقم ظاهرة هجرة الأدمغة والكفاءات التونسية التي تتلقى تعليمها في تونس وتغادر البلاد لعدة أسباب بعضها اجتماعي واقتصادي، بالإضافة إلى غياب التشجيع في وطنهم. وأضاف: “قلت لعديد المسؤولين الأجانب، لما التقيتهم في عديد المناسبات، من يُقرض من؟ ومن ينتفع بمن؟”، وذلك في إشارة منه إلى الكفاءات التونسية على غرار الأطباء والأساتذة والمهندسين الذين غادروا البلاد واستفادت منهم الدول الأجنبية.

وتابع قائلا: “نحن نقرضهم… نقرضهم الكفاءات والعقول التي لا تقدر بمال”، منتقدا سياسة الهجرة الانتقائية المتبعة في هذه الدول، والتي تستقبل فقط من تحتاج إليهم.


مآل الهيبات

وقال قيس سعيد: “بعد التدقيق الذي تقوم به الدولة هذه الأيام سيتم الكشف عن الأطراف التي استفادت من بعض الهبات”. وبين أن “بعض الهبات والقروض التي تحصلت عليها تونس ذهبت في جيوب من تعلمون ومن لا تعلمون”.

تابع قائلا: “ولكن سيعلم الشعب من هم بعد الانتهاء من التدقيق الذي يتواصل هذه الأيام في مسار الهيبات التي تحصل عليها البعض ولم تدخل أصلا الى تونس”. 


لغة الضاد

وأضاف قيس سعيد: ”إننا نتمسك بلغة الضاد دون مركبات ودون عقد ومنفتحون في الوقت ذاته على اللغات الأخرى”، وفق تعبيره.

وذكر أن هناك محاولات أجنبية لطمس اللغة العربية الفصحى واستبدالها باللغة العامية، في ظل نظام الحماية، مضيفا: ”من دواعي الاستغراب ومن دواعي القرف والأسى والألم أن هناك من مازال يهزه الحنين إلى الهيمنة الأجنبية وطمس معالم عروبتنا وضرب لغتنا”، على حد قوله. 


وتابع: ”ليست لدينا عقد مع جميع اللغات الأجنبية، فهي أبواب للمعرفة ومزيد للعلم والتعلم والانفتاح، لأن الانفتاح هو الطريق لمجتمع متماسك واع ومستنير”، وفق تصريحه. 


وبمناسبة يوم العلم، سلم رئيس الجمهورية جوائز المتفوقين في قطاعات التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتجديد، والجوائز الوطنية للبحث العلمي والتجديد، والجوائز الوطنية للتنشيط الثقافي بمؤسسات التعليم العالي والبحث والخدمات الجامعية، والمتفوقين في شهادات ختم الدروس حسب الوزارات، والمتفوقين بوزارة التكوين المهني والتشغيل، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية.

تونس#
قيس سعيد#
يوم العلم#

عناوين أخرى