قيس سعيد: "الحريات اليوم في تونس مضمونة أكثر من أي وقت مضى"
tunigate post cover
تونس

قيس سعيد: "الحريات اليوم في تونس مضمونة أكثر من أي وقت مضى"

رئيس الجمهورية قيس سعيد يعتبر أن الحريات اليوم في تونس "مضمونة أكثر من أي وقت مضى"، قائلا "يتحدثون على المس بالحريات. من تم اعتقاله في تونس بسبب رأيه؟" ويعلق على الوضع الصحي لنور الدين البحيري وزير العدل الأسبق ماذا قال عنه؟
2022-01-21 10:36
اعتبر رئيس الجمهورية قيس سعيد أن الحريات اليوم في تونس مضمونة أكثر من أي وقت مضى، قائلا: “يتحدثون على المس بالحريات … من تم اعتقاله في تونس بسبب رأيه؟ إن من اعتقلوا كان بسبب الثلب والشتم وبسبب تدبير من الخارج”.

وأكد سعيد خلال لقاء جمعه بوزير الداخلية توفيق شرف الدين، الخميس 20 جانفي / يناير 2022، بقصر قرطاج، حرصه “على تطبيق القانون على الجميع وعلى استقلالية القضاء » متعهدا بأن لا نية له ليس لتركيع القضاء أو التدخل فيه معتبرا القضاء وظيفة لا سلطة فوق القانون.

وأضاف ”البعض يعتقد أن لديه حصانة في حين أنه لا حصانة أمام القانون، وإن كانت موجودة فهي وظيفية حتى يمارس مهامه بكل استقلالية…أما أن تتحول إلى مصدر للتجاوزات يتخفى وراءها فلا مكان له”.

وفي تعليقه على إصدار المرسوم المتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 34 لسنة 2016 المؤرخ في 28 أفريل/ أبريل 2016 المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء والذي حذف بمقتضاه المنح والامتيازات التي كانت تمنح لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء، قال رئيس الدولة ”كيف يمنح الشخص لنفسه راتبا أو منحة؟ ما معنى منحة بـ 2364 دينار و400 لتر من الوقود؟ وما معنى أن لا تتم متابعة الذين رفعت عنهم الحصانة؟ كل هذا يجب أن لا يتواصل وليتحمل كل واحد مسؤوليته”.


وتابع “يوم أمس تم تسريح إرهابيين إثنين بعد عمل مضن قامت به قوات الأمن”. وتساءل “بأيّ حق وبناء على أي نص يتم إخلاء سبيل من أجرموا في حق تونس؟”، مشيرا إلى أنه يملك عديد المعلومات حول عديد التجاوزات التي تقع باسم استقلالية القضاء، حسب قوله.

قيس سعيد يتحدث عن البحيري 
وتحدث رئيس الدولة عن القيادي في حركة النهضة نور الدين البحيري الذي يخضع تحت الإقامة الجبرية ودخل في إضراب عن الطعام وامتنع عن تناول الدواء ويقيم حاليا في مستشفى الحبيب بوقطفة في ولاية بنزرت شمال تونس، قائلا “إن من يرغب في القيام باضراب جوع له ذلك.. لأننا وفرنا له كل وسائل الحماية لكن أيضا لن نترك الشعب دون حماية”. 

وأردف قائلا خلال لقائه برئيسة الحكومة نجلاء بودن ووزير أملاك الدولة والشؤون العقارية محمد الريقي، أمس الخميس، “وفرنا له كل الأطباء والآلات الطبية اللازمة وهو حر في أن ياكل أو يشرب أو أن يصوم الدهر كله”.
المجلس الأعلى للقضاء#
تونس#
قيس سعيد#
نور الدين البحيري#

عناوين أخرى